إصدار 362 ألف بطاقة أحوال ذكية

تم نشره في الاثنين 23 كانون الثاني / يناير 2017. 12:00 صباحاً
  • شاب يحمل بطاقته الذكية بعد استصدارها من دائرة الأحوال المدنية مؤخرا -(تصوير: أسامة الرفاعي)

زايد الدخيل

عمان - أصدرت دائرة الأحوال المدنية والجوازات 362 الف بطاقة ذكية لمواطنيين مع نهاية دوام امس، وفقا لمدير العلاقات العامة في الدائرة مالك الخصاونة، الذي دعا المواطنين إلى ضرورة استصدار البطاقة الجديدة، لفائدتها في تعاملاتهم البنكية والرسمية.
وأكد لـ"الغد" سهولة اجراءات استصدار البطاقة والتي لا تحتاج لوقت كبير، والمتمثلة في تقديم طلب الحصول على البطاقة ومن ثم تصوير حدقة العين وبعدها التبصيم وأخيراً التوقيع. وتضمنت البطاقة الذكية في مرحلتها الأولى 5 خدمات أو خصائص أساسية هي: المعلومات الشخصية عن المواطن صورته، البصمة العشرية (بصمة اليد)، بصمة العين، التوقيع الإلكتروني (التوقيع الرقمي)، وبكونها بطاقة تعريفية للمواطن في المعاملات المختلفة.
ومن المقرر ان تبدأ قريبا المرحلة الثانية للبطاقة الذكية، بإضافة خدمات جديدة يحضر لها تمهيدا لتنفيذها على أن تتضمن تفعيل استخدام البطاقة للحصول على خدمات إلكترونية وإضافة تطبيقات على الشريحة الالكترونية التي تحتويها البطاقة.
وبين أن سعة الشريحة الإلكترونية على البطاقة يبلغ 144 كيلو بايت تحمل معلومات البطاقة المعمول بها حاليا، إضافة لبصمة اليد العشرية، وإضافة ملحقات مستقبلية عليها مثل معلومات الحمض النووي (DNA) وبصمة العين ورخصة القيادة والتأمين الصحي ومعلومات الضمان الاجتماعي.
وأشار الخصاونة إلى أن البطاقة تعتمد في إصدارها على أفضل المعايير الدولية، وبما يحقق الأمان وتعدد الاستعمال، وتقديم خدمات ضرورية، عبر خدمة الربط الإلكتروني بين المؤسسات الحكومية، مبينا انها تطبيق عملي وفعلي للتطور الذي تنتهجه الدول المتقدمة في مجال الإثبات المدني، حيث أصبحت الوثيقة الشخصية تسند إلى أسس علمية حديثة وفنية وأمنية، وليس للتقدير الشخصي للموظف، بعدما أصبحت بصمة أصابع اليد وقزحية العين هي المحدد لشخصية حامل وثيقة الأحوال المدنية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »للاسف (مواطن)

    الاثنين 23 كانون الثاني / يناير 2017.
    ليس هناك خدمات للوصول بسهوله لداخل القاعه للمرضى الذين يواجهون صعوبه بوجود ادراج من دون مماسك الدرابزين وحتى للكراسي المتحركه.