"ذبحتونا" تدعو لمقاطعة التسجيل في "دبلوم البلقاء" احتجاجا على رفع الرسوم

تم نشره في الثلاثاء 14 شباط / فبراير 2017. 12:00 صباحاً
  • جانب من المؤتمر الصحفي لحملة "ذبحتونا" في مقر حزب الوحدة أمس - (من المصدر)

عمان - الغد -  دعت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، إلى "مقاطعة التسجيل في كافة تخصصات الدبلوم في جامعة البلقاء الطبيقية"، نتيجة ما وصفته "ارتفاع أسعارها إلى نحو 400 % عما كانت عليه سابقا".
كما دعت إلى سلسلة فعاليات احتجاجية تبدأ باعتصام مع نهاية التسجيل للدبلوم، مؤكدة أنها ستعلن عن تفاصيل الفعالية لاحقاً. 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الحملة أمس في مقر حزب الوحدة الشعبية، وتناولت فيه ملف رفع رسوم الدبلوم في الجامعة للبرنامجين التنافسي والموازي.
وقال مسؤول ملف الدبلوم في الحملة محمد عورتاني، خلال المؤتمر، ان "جامعة البلقاء التطبيقية أعلنت الخميس الماضي، عن فتح باب التسجيل للدبلوم للفصل الدراسي الثاني، وذكرت أن رسم التسجيل لكافة التخصصات على البرنامج التنافسي هو 35 دينارا للساعة، وللموازي 45، علماً أن رسوم التنافس السابقة كانت 7 دنانير للتنافس، و15 للموازي، أي أن رسوم التنافس للدبلوم ولكافة التخصصات ارتفعت بنسبة 400 %، فيما ارتفعت رسوم الموازي 200 %".
ولفت إلى أن إدارة الجامعة "لم تقم حتى الآن بتغيير الرسوم على موقعها الإلكتروني، في محاولة لإخفاء حقيقة الرفع الحاصل".
وأشار إلى أن "الدبلوم في كلية الهندسة التكنولوجية (البوليتكنك) –على سبيل المثال- يعاني من قلّة الكادر التدريسي، وعدم القدرة على فتح شعب كافية للتخصصات"، مشيراً إلى أن الجامعة "كانت قد رفعت الرسوم سابقاً في بداية العام الدراسي 2014/ 2015 عندما استحدثت 4 تخصصات جديدة، مع رفع رسومها بنسبة 200 % عن رسوم التخصصات الأخرى".
ووفق العورتاني، فإن إدارة الجامعة "تستسهل" فكرة رفع الرسوم لتسديد عجزها بدلاً من إجراءات ترشيد النفقات ومحاربة الفساد، الذي اتضّح جزء منه في تقرير ديوان المحاسبة الأخير".
من جهته، عبر منسق الحملة د. فاخر دعاس عن خشيته من أن يكون هذا القرار "نتيجة لضوء أخضر حكومي لإدارات الجامعات الرسمية للاستفراد بالطالب، والسماح لهذه الجامعات باتخاذ قرارات مالية برفع الرسوم، في ظل غياب فهم الدور الحقيقي للجامعات الرسمية التي يفترض أن تكون الدراسة فيها مجانية".
ونوه إلى "أننا مقبلون على سلسلة رفوعات مع بداية الفصل الدراسي المقبل، وذلك من خلال القبول المباشر في الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا، ومن خلال الرفع المباشر للتنافس على القبول الموحد".
وعرضت الحملة تسجيلاً صوتياً لرئيس جامعة البلقاء التطبيقية في لقاء إذاعي مع إذاعة حياة إف إم "ينفي فيه رفع رسوم التنافس للدبلوم من 7 إلى 35 دينارا، ومؤكداً أن رسوم الرفع لم تتجاوز 20 دينارا".
وفي ختام المؤتمر قررت الحملة القيام بسلسلة خطوات تصعيدية، منها مخاطبة رئيس الوزراء هاني الملقي "للتدخل الفوري لوقف قرار إدارة الجامعة، وإعادة الرسوم الجامعية إلى ما كانت عليه قبل الرفع، ومخاطبة مجلس النواب لأخذ دوره ومطالبة رئاسة جامعة البلقاء بوقف القرار".

التعليق