49% نسبة التخزين في السدود

تم نشره في السبت 18 شباط / فبراير 2017. 09:41 صباحاً - آخر تعديل في السبت 18 شباط / فبراير 2017. 12:37 مـساءً
  • سد الملك طلال- (أرشيفية- تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، إن المنخفض الجوي الأخير وما صاحبه من هطول مطري وثلوج خلال الأيام الماضية رفد السدود في معظم مناطق المملكة بحوالي 6 ملايين م3 من المياه.

وشملت الامطار حسب الناصر كافة سدود المملكة بإستثناء سدود التنور/ الطفيلة والموجب في الكرك والوالة في مأدبا حيث لم يسجل اي جريان اتجاهها من هذا المنخفض و بلغت كميات التخزين في سدود المملكة الرئيسية الـ (11) حتى صباح السبت 163 مليون م3 ( مائة وثلاثة وستين مليون متر مكعب).

واوضح الناصر ان الامطار الأخيرة رفعت حجم المطر التراكمي الساقط على المملكة الى حوالي 65 في المائة من المعدل السنوي المطري طويل الامد البالغ (8) مليارات م 3 سنويا مقارنة مع 60% من حجم الامطار التي سقطت على المملكة في الموسم المطري السابق (2015/2016).

واضاف الناصر ان نسبة التخزين في جميع السدود بلغت حتى صباح السبت 163 مليون م3 وبنسبة تخزين كلية بلغت 48 % من اجمالي قدرة التخزين الكلية للسدود الرئيسة والبالغة 333 مليون م3 مقارنة مع 59% من التخزين الكلي والبالغ 192 مليون م3 في الفترة ذاتها من العام الماضي.

واكد الناصر ان الوزارة تمضي بتطبيق خطتها للتعامل بأعلى درجات المسؤولية والحرص والالتزام للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة من خلال الابقاء على مخازين السدود الاستراتيجية في المملكة في حدها الامن، مبينا ان هناك عددا من السدود الصحراوية التي نفذتها الدولة على مدار السنوات الماضية بالتعاون مع وزارة المياه والري والقوات المسلحة الاردنية والوزارات الأخرى خزنت كميات جيدة من المياه، توزعت بين امطار وثلوج مصاحبة للمنخفض الجوي الأخير وشملت كافة مناطق المملكة في الجنوب والشمال والوسط وكذلك مناطق البادية الشرقية والجنوبية والشمالية وسيكون لها انعكاس جيد على المياه الجوفية ايضا.

وأكد وزير المياه والري على الدور المناط بوزارة المياه والري بتفعيل آليات الحصاد المائي واستغلال مصادر المياه السطحية وانشاء السدود والبرك والحفائر حيث العمل جار لاستكمال خطة الوزارة القاضية برفع القدرة التخزينية في السدود الرئيسية الى 400 مليون م3 بحلول العام 2020 ، بهدف تعظيم العوائد المائية والاستفادة منها بأعلى درجة ممكنة.-(بترا)

التعليق