إقرار أسس ترخيص الكليات الجامعية المتوسطة بالتخصصات الصحية والتقنية

تم نشره في الأحد 19 شباط / فبراير 2017. 12:00 صباحاً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان- أقر مجلس التعليم العالي أسس ترخيص وإنشاء الكليات الجامعية المتوسطة في التخصصات الصحية والتقنية.
ووافق، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي، على توصية مجلس الوزراء، بتوحيد مسميات تخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية، بحيث تقتصر على أربعة تخصصات، وإعادة هيكلة الخطط الدراسية بما يضمن جودة المخرج الأكاديمي.
كما أقر إضافة مساق واحد، على الأقل، ضمن المساقات الإجبارية (متطلبات الجامعة)، تتعلق بالدين والوسطية والاعتدال وتقبل الآخر، لزيادة الوعي ومواجهة دعوات التطرف، شريطة أن يدرسها عضو هيئة تدريس متخصص في كلية الشريعة.
ووافق المجلس على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات ما بين 60% و64.9% في شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في جامعات الأطراف (مؤتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية) على البرنامج الموازي فقط، وعلى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2016 في التخصصات الشاغرة بالجامعات، ووفق الطاقة الاستيعابية بما لا يزيد على 20 % من عدد المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة.
وقبول الطلبة ممن تقدموا بطلبات التحاق ولم يقبلوا في أي تخصص بالجامعات الرسمية (فئة إساءة الاختيار)، والحاصلين على معدلات 65 % فما فوق، شريطة أن يحقق الطالب الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للدورة الشتوية الحالية.
كما قرر المجلس تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد، بإجراء مناقلات الطلبة المقبولين ضمن قوائم القبول الموحد، بما فيهم الطلبة المقبولين ضمن قائمة إساءة الاختيار من تخصصات ذات معدل تنافسي أعلى إلى تخصصات مساوية، أو أدنى في المعدل التنافسي في الجامعة نفسها، أو في أي جامعة أخرى.
ويعلن عن أسماء الطلبة ممن ووفق على انتقالهم بعد موافقة المجلس، وعبر الموقع الالكتروني لـ"التنسيق الموحد".
من جهة ثانية، وافق مجلس التعليم العالي تغيير مسمى برنامج البكالوريوس/ تخصص "التقنيات الحيوية"، ليصبح "التقنيات الحيوية الزراعية" في كلية الزراعة التكنولوجية بجامعة البلقاء التطبيقية، ويكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص التقنيات الحيوية حرية الاختيار بين اسم أحد التخصصين.
كما وافق على طلب جامعة فيلادلفيا الخاصة، اعتبار تخصص دبلوم (هندسة الصيانة الكهروميكانيكية العامة) نظيراً للتخصصات الهندسية التالية: الكهربائية، الميكانيكية، الحاسوب، الميكاترونكس، الاتصالات والإلكترونيات)، فضلاً عن تعديل مسمى "كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية" ليصبح "كلية الأعمال" في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة، اعتباراً من العام الجامعي 2018/2017.
ووافق المجلس أيضاً على طلبات: جامعة البترا الخاصة المتضمنة إلغاء برنامج البكالوريوس بتخصص الصحافة، ووقف قبول طلبة فيه، ونقل برنامج البكالوريوس بتخصص الصحافة والإعلام من كلية الآداب والعلوم وتوطينه في كلية الإعلام، فيما يكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص الصحافة حرية الاختيار بين اسم أحد التخصصين.

التعليق