"الوطنية للتشغيل" تخرج 20 ألف متدرب منهم 73 % في سوق العمل

تم نشره في الثلاثاء 14 آذار / مارس 2017. 12:00 صباحاً

عمان - قال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ماجد سلامة الحباشنة، إن عدد المتدربين في الشركة منذ تأسيسها العام 2007 بلغ 20052 متدرباً، بنسبة تشغيل بين الخريجين منهم بلغت 75,3 بالمائة.
وأضاف، خلال لقاء صحفي أمس، إن استراتيجية الشركة التي أنشئت بتوجيهات ملكية سامية كشركة مساهمة خاصة غير ربحية، تضمنت منذ العام 2014 تدريب 1400 متدرب سنوياً وعلى دفعتين، بهدف تلبية الاحتياجات الكمية والنوعية لسوقي العمل الأردني والعربي من القوى المهنية العاملة من خلال تصميم وتنفيذ برامج تدريبية مهنية وتطبيقية متنوعة جاذبة للشباب المستهدف وبشراكة فاعلة مع مؤسسات وطنية ودولية.
وقال إن الاستراتيجية تأتي بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني، ضمن إطار التعاون والشراكة الاستراتيجية الجديدة التي مكنت الشركة من الاستفادة من معاهد التدريب التابعة للمؤسسة، وإتاحة استخدامها مستهدفة الوصول للشباب وتدريبهم ضمن مناطق سكناهم خاصة في المناطق النائية ومناطق جيوب الفقر والبطالة مشيرا إلى أن ذلك يسهل إمكانية التدريب ضمن مناطقهم وقد استطاعت الشركة استقطاب ما مجموعه 716 متدرب منهم 303 متدرباً من جنوب المملكة.
وأكد أن الشركة أحدثت خلال مسيرتها "نقلة نوعية ذات أثر ايجابي" من خلال التدريب على 26 مهنة مختلفة؛ منها إنشائية، ومهن مساندة وطاقة شمسية، ومهن خاصة بالإناث من خلال 14 معهداً تدريبياً منتشرة في مختلف مناطق المملكة، وأقاليمها في الشمال والوسط والجنوب، مؤكداً على أنها استطاعت الوصول إلى المناطق البعيدة التي تفتقر إلى وجود معاهد تدريبية مهنية.
بدوره، قال مدير عام الشركة العميد الركن أحمد الخلايلة إن الشركة تنفذ مشروع إعداد وتدريب الشباب الأردني على مهن حرفيه في قطاع الإنشاءات والمهن المساندة وحسب احتياجات سوق العمل، بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل والقطاع الخاص، وبالشراكة مع مؤسسة التدريب المهني للحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.
وأشار إلى استعانة الشركة بخبرات محلية وعالمية، وإيجاد مناهج تدريبية متطورة، تعتمد المقاييس الأوروبية الحديثة في التدريب.
وقال إن منح الشركة لحوافز تشجيعية للمتدربين تتضمن مكافآت مالية طيلة فترة التدريب وبواقع (75) ديناراً شهرياً، إضافة إلى اللباس للمتدرب، والتأمين الصحي ضد إصابات العمل، وشهادة كفاءة مهنية للخريجين، وشهادة مزاولة مهنة صادرة عن مركز الاعتماد وضبط الجودة، وهوية مهنة صادرة من وزارة العمل.
وبين أن الشركة أعلنت منتصف الشهر الماضي عن فتح باب التسجيل والقبول لاستقبال الشباب الأردني الراغبين بالالتحاق والاستفادة من برامج الشركة التدريبية، حيث يمتد باب التسجيل لغاية الأول من نيسان (أبريل) المقبل، مشيراً إلى أنه سيتم تدريبهم ضمن مناطق سكناهم.-(بترا)

التعليق