34 ألف زائر لأضرحة الصحابة بالمزار الجنوبي العام الماضي

تم نشره في الخميس 16 آذار / مارس 2017. 03:40 مـساءً
  • زائرات لأضرحة الصحابة في المزار الجنوبي- (الغد)

هشال العضايلة

الكرك- استقبلت أضرحة ومقامات الصحابة شهداء معركة مؤتة بالمزار الجنوبي في محافظة الكرك خلال العام الماضي زهاء 34 ألف زائر، وفق  المشرف على أضرحة ومقامات الصحابة بالمزار الجنوبي محمد علي الصرايرة.

وأضاف الصرايرة أن الزوار الذين قصدوا اضرحة ومقامات الصحابة لزيارتها يتوزعون على الدول العربية وبلغ  6465  زائرا من دول العراق ولبنان والسعودية والكويت وسورية والأمارات العربية. 

في حين بلغ الزوار من الدول الأجنبية 14472 زائرا جاءوا من دول والهند وباكستان وماليزيا وأندونيسيا وبنغلادش والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا واستراليا وكندا وتايلند وإسبانيا وجنوب أفريقيا وتركيا وسيرلانكا وسنغافورة. لافتا الى ان  الزوار من مختلف مناطق المملكة بلغ  12998 زائرا من مختلف المحافظات الاردنية.  

ولفت الصرايرة الى ان الزوار خلال الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى الان بلغت قرابة 3500 زائر من مختلف مناطق الزيارة في الدول العربية والاجنبية بالاضافة الى الزوار من مختلف مناطق المملكة. 

وأكد أن أغلب الزوار جاؤوا مباشرة من بلدانهم بقصد زيارة أضرحة الصحابة والعودة أو لمتابعة الرحلة للأماكن المقدسة في مكة والمدينة المنورة، ما يؤشر إلى أن أضرحة ومقامات الصحابة في المزار الجنوبي أصبحت مقصدا للسياحة الدينية في المنطقة، من مختلف أقطار العالم الإسلامي.

وأشار إلى أنّ الفترة الحالية تشهد  تنفيذ المرحلة الثالثة من الإعمار الهاشمي للأضرحة ومقامات الصحابة الأجلاء في المزار الجنوبي، من خلال ربط أضرحة الشهداء الثلاثة من قادة معركة مؤتة مع موقع المعركة، مشيرا الى انه تم انشاء حدائق عامة بواقع 13 حديقة تسمى كل حديقة باسم شهيد من الشهداء في معركة مؤتة.

وبيّن أن كلفة الإعمار الهاشمي للأضرحة في المرحلتين الأولى والثانية بلغت ستة ملايين و700 ألف دينار.

وأوضح أن مكتب الاشراف على الاضرحة  يعد مع بداية كل عام برنامجا شاملا لاستقبال الزوار للأضرحة، يتضمّن مناوبات يومية من قبل العاملين في المقامات، بهدف تقديم الخدمات للزوار واستقبالهم وتقديم الإرشاد الخاص بهم من خارج الأردن بمختلف أجزاء الأضرحة، ومواقع المقامات ومراحل الإعمار الهاشمي لأضرحة الصحابة في المزار الجنوبي.

[email protected]

Hashlalkarak

 

التعليق