عقل

طرق للتخلص من الأفكار المزعجة

تم نشره في الأربعاء 22 آذار / مارس 2017. 12:00 صباحاً
  • ارفض فوضى الأفكار التي تدور في عقلك - (ارشيفية)

علاء علي عبد

عمان- الأفكار التي تدور في عقل المرء تحمل الكثير من التأثير على حياته، فمجرد أن يذكر نفسه الابتسام بوجه من يلتقيه يجعله سعيدا طوال الوقت. لكن الأفكار لا تكون كلها إيجابية على هذا النحو، فهناك من الأفكار التي تكون سلبية وملحة في الوقت نفسه.
ترى إلى أي حد يعد المرء أسيرا لأفكاره؟ الواقع أن الأفكار خصوصا الملحة منها تميل للعب دور المدير على حياة المرء، لكن الواقع أنها ليست المدير الفعلي كون المدير الفعلي ليس سوى أنت.
خطوات من شأنها إتاحة الفرصة للمرء أن يستعيد إدارة أفكاره وتحرير عقله منها:
- ارفض فوضى الأفكار التي تدور في عقلك: مثلما هو الحال مع مشاعرنا، فإن الأفكار تبقى تدور في عقولنا بمجرد الاستيقاظ من النوم إلى حين الخلود للنوم من جديد. لكن لو سأل المرء نفسه ما هي الأفكار التي دارت في رأسه اليوم، فهو بالكاد يستطيع تذكر حفنة صغيرة من الأفكار التي تصنف بأنها أفكارا ملحة. فمعظم الأفكار التي تمر بذهن المرء تنشأ في عقله الباطن وتلك الأفكار تتحول لروابط متينة للأفكار التي تبدأ بالإلحاح على العقل والتي غالبا ما تكون أفكارا سلبية. وبالتالي فإن الأفكار الناشئة في العقل الباطن تعد بداية نشوء الأفكار التي يتمنى المرء تجنبها. لذا فالحل يكون عبر تنظيف العقل الباطن من تكدس الأفكار بداخله وهذا يتم عبر الخطوات المقبلة.
- ابدأ بكتابة أفكارك: علينا أن نعلم بأن الأفكار تعد نقطة البداية للسلسلة (الفكرة-الشعور-السلوك) فالفكرة تقود لشعور معين وهذا الشعور يوصل المرء لسلوك معين. ولتغيير طبيعة هذه السلسلة علينا إعادة هندستها، وبما أنه يصعب على المرء التقاط الأفكار الناشئة في عقله الباطن فعليه أن يبدأ من الشعور الذي ينتابه في لحظة معينة. فمجرد أن ينتابك شعور سلبي قم بسؤال نفسك ما الموقف الذي شهد بداية هذا الشعور السلبي؟ وما الذي كنت تفكر فيه في ذلك الوقت تحديدا؟ وماذا كان شعورك خلال ذلك الموقف؟ ومن ثم قم بكتابة إجاباتك على ورقة مما يساعدك على التعرف على الفكرة المتمركزة في عقلك الباطن.
- قم بإضافة مقترحات لأفكار إيجابية بديلة للورقة التي كتبتها: بعد أن تنتهي من تطبيق النقطة السابقة، قم بإضافة مقترحات لأفكار بديلة كان يمكن أن تجعلك تشعر إيجابيا تجاه الموقف الذي مررت به. فعلى سبيل المثال لو قمت بالاتصال بأحد أصدقائك لاختيار موعد للخروج سويا ولم يرد على مكالمتك ولم يعد للاتصال بك قم بكتابة احتمالات قد تكون منعته من الاتصال بحيث لا تشعر أنه أهمل مكالمتك نظرا لعدم أهميتها بالنسبة له.
- تأكد من حقيقة أفكارك: كما ذكرت في بداية هذا الموضوع أن معظم أفكار المرء تنشأ في عقله الباطن، وللأسف فإن المرء اعتاد على التصديق بهذه الأفكار بدون محاولة حتى التأكد منها، بل بالعكس نجده يوجه تصرفاته بناء على الأفكار التي تمر بعقله، علما بأن التصرف المبني على افتراضات غير مؤكدة غالبا ما يقود للندم لاحقا. لذا على المرء أن يحاول قبل القيام بأن ردة فعل على أفكاره أن يعيد استرجاعها في عقله ويسأل نفسه ما إذا كانت تلك الأفكار مبنية على حقائق أم أنها مجرد افتراضات غير مؤكدة؟

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أعجبني (رغد)

    السبت 11 آب / أغسطس 2018.
    أعجبني ماطرحته وطريقتك كتابتك لطيفة وسلسلة
    شكراً سأفوم بتطبيق ما كتبته .