الأمانة تطلق خدمة موقف عمان في شارع "الخالدي"

تم نشره في السبت 15 نيسان / أبريل 2017. 03:23 مـساءً
  • الأمانة تطلق خدمة موقف عمان في شارع "الخالدي"- (من المصدر)

عمان-الغد- أطلقت أمانة عمان مساء اليوم السبت من شارع ابن خلدون "الخالدي" خدمة موقف عمان وانجاز تأهيل الشارع، الذي افتتحه رئيس لجنة امانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، وبحضور وزيرة الاتصالات وتطوير القطاع العام مجد شويكه. 

وكشف الشواربة ان إختيار شارع الخالدي يأتي كونه مقصدا علاجيا إقليميا ضمن منظومة حي عمان الطبي، وسوف ينسحب هذا النموذج على شوارع عدة لمواكبة الحداثة في المدن بتقديم الخدمات الألكترونية وما يرافقها من تطبيقات ذكية تساهم في حل المشاكل المرورية والبحث عن المواقف.

وقال: "في الرابع عشر من الشهر الفائت وجه جلالة سيد البلاد الحكومة بأن التحول للحكومة الألكترونية أصبح ضرورة وانه لا مجال للتباطئ في هذا الشأن، وأن على المسوؤلين في المؤسسات والوزارات واجب البدء بالتحول الكترونيا في الخدمات والإجراءات".

وأضاف الشواربة إن أمانة عمان بدأت بالتحول الكترونيا في تقديم خدماتها لتقوم اليوم بإطلاق خدمة موقف عمان باستخدام المحافظ الإلكترونية من خلال تطبيقات الهاتف الخلوي وما يتبعها من استخدام الوسائل التقنية المعلوماتية من أجل تقديم خدمة الاصطفاف، ولا يخفى عن الجميع أن البحث عن موقف اصبح مسالة مؤرقة للسائقين.

وموقف عمان الذي أطلقته وزيرة الاتصالات وتطوير القطاع العام مجد الشويكه هو خدمة مواقف مدفوعة الكترونيا ينفذ بالتعاون مع البنك المركزي وشركات المحافظ الالكترونية باستخدام تطبيقات الهاتف الخلوي، ويهدف للحد من الاصطفاف العشوائي والمخالف الذي يعيق حركة السير وتنظيمه، وتحديد وقت الاصطفاف لمرتادي الشارع، ويندرج تشغيله بصورة تجريبية في إطار التوعية والتثقيف لآلية إستخدأم المواقف والتعامل معها. 

واعادت امانة عمان تأهيل الشارع  بالكامل و تجهيزه مروريا ضمن المعايير الهندسية العالمية وتوفير خدمة الإصطفاف وما يتطلبه من أماكن مخصصة للنقل العام و لذوي الاحتياجات الخاصة ، و تجهيزه أيضا بالأنظمة الألكترونية و الإنارة الموفرة للطاقة ، حيث أصبح مكانا نموذجيا للقيادة و المشي ، و يمكن الحصول منه على ما نحتاجه من الثقافة المرورية .

وقامت بازالة الارصفة من شارع ابن خلدون " الخالدي "  والممتد من شارع زهران الى شارع عبدالمنعم رياض وإعادة انشائها بما ينطبق مع المواصفات العالمية ويناسب مرتادي الطريق من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والأصحاء ، بالاضافة الى اعمال زراعة تتناسب طبيعتها مع الارصفة من الناحية الجمالية والفائدة منها.  كما اصبح الشارع مكانا مناسبا لممارسة رياضة المشي والتنزه في ساعات الصباح الباكر والمساء . 

ووفقا لمدير دائرة عمليات المرور المهندس محمد الرحاحلة نفذت الامانة بعد الانتهاء من الاعمال الانشائية بالشارع تركيب انارة (LED) وأعمدة إنارة مزودة بوسائل تحكم وكاميرات للمراقبة والسيطرة على جميع المخالفات والتجاوزات في الشارع .

كما قدم مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الامانة سلطان الخرابشة شرحاً عن آلية استخدام المواقف إلكترونياً .

وحضر حفل الاطلاق نائب رئيس لجنة الامانة المهندس زياد الريحاني ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من اعضاء لجنة أمانة عمان وكبار المسؤولين في ادارة السير وامانة عمان ونقيب الاطباء الاردنيين .

ويعتبر شارع الخالدي البالغ طوله (1300) متر من أكبر الشوارع في عمان من حيث عدد العيادات والمختبرات الطبية التي تتواجد فيه حيت يبلغ عدد العيادات الخاصة فيه والتي تعود ملكيتها لأطباء وطبيبات حوالي (500) عيادة ، عدا عن المستشفيات والصيدليات والمختبرات والمراكز الصحية.

 

التعليق