"الأحوال" تصدر 1.6 مليون "ذكية".. و22 ألف بطاقة المعدل اليومي

الحكومة تدرس تمديد مهلة إصدار البطاقات الذكية

تم نشره في الاثنين 17 نيسان / أبريل 2017. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 18 نيسان / أبريل 2017. 11:17 صباحاً
  • مواطنون في أحد فروع دائرة الأحوال المدنية لاستصدار البطاقة الذكية -(تصوير: محمد مغايضة)

موفق كمال

عمان - تدرس الحكومة إمكانية تمديد مهلة الحصول على البطاقة الذكية، والتي تنتهي في 15 حزيران (يونيو) المقبل، فيما أعلنت دائرة الأحوال المدنية والجوازات عن إصدار 1.6 مليون بطاقة منذ قرار الإعفاء من رسوم الهوية.
واستبعد مصدر مسؤول بـ"الأحوال"، طلب عدم نشر اسمه، أن تتمكن كوادر الدائرة من إصدار بطاقات لنحو 5 ملايين مواطن، حتى 15 حزيران (يونيو) المقبل، مهما بلغت قوة إمكاناتها الإدارية والإمكانات الفنية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأكد أن الحكومة زودت "الأحوال" بـ150 موظفا لمواجهة العجز الإداري، وتمكينها من إصدار بطاقات بيسر وسهولة، وخصوصا في المكاتب التي تشهد ازدحام مواطنين".
وتعمل "الأحوال" بكل مراكزها وطواقمها يوميا لنحو 12 ساعة متواصلة في استقبال مواطنين يرغبون بإصدار بطاقات ذكية، والاستفادة بنفس الوقت من مهلة الإعفاء من رسوم البطاقة والبالغة دينارين.
وأوضح المصدر نفسه أنه طالما كانت إمكانات "الأحوال" الفنية في تحسن، فإنها ستبقى قادرة على إصدار المزيد من البطاقات، مشيراً إلى أن المعدل اليومي لإصدار هذه البطاقات يبلغ نحو 22 ألف.
وذكر أن موظفي "الأحوال" يعملون منذ السابعة صباحا وحتى السابعة مساء، فيما يعمل آخرون حتى ساعة متأخرة من الليل، قائلاً إنهم يتقاضون "بدل ساعات عمل إضافية".
ولفت إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ترفد "الأحوال" بخبراء فنيين لغايات التعامل مع أي معضلة فنية قد تواجه عملية إصدار البطاقات الذكية.  إلى ذلك، تقوم دائرة الأحوال اليوم بإصدار 400 بطاقة ذكية لمكفوفين متواجدين في إحدى الجمعيات بمنطقة طبربور في عمان، وفق المصدر الذي قال إنه سيتم إرسال سيارة متحركة تحمل الأجهزة الفنية اللازمة لإصدار البطاقة.
وأضاف المصدر أنه سيتم تخصص سيارة أخرى تحمل الأجهزة المختصة للتجول في محافظات جنوب المملكة بهدف التسهيل على المواطنين في عملية إصدار البطاقة.

على صعيد متصل، سيتم افتتاح مكتبين لدائرة الأحوال واحد بمنطقة مرج الحمام في عمان، وآخر في منطقة الحلابات بمحافظة المفرق.

[email protected]

التعليق