"الأوقاف": حماية حقوق الحجاج ومنع استغلالهم خط أحمر

تم نشره في السبت 22 نيسان / أبريل 2017. 12:56 مـساءً
  • مشهد من موسم الحج -(ارشيفية)

زايد الدخيل

عمان- أكد مدير عام دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية مجدي البطوش أن الاعتصام الذي تنوي عدد من شركات الحج والعمرة تنفيذه يوم غد الأحد أمام الوزارة يأتي احتجاجا على الشروط التي وضعتها الوزارة لحماية حقوق حجاج المملكة.

وأضاف أنه هذا الاعتصام ياتي كذلك لإلزام الوزارة هذه الشركات بمستوى الخدمات التي تقدمها للحجاج حسب العقود المبرمة، وذلك انطلاقا من حرص الوزارة على رعاية شؤون المعتمرين والحجاج والحفاظ على حقوقهم، فقد سجلت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ما يزيد عن 100 مخالفة بحق عدد من شركات الحج والعمرة للعام الماضي  جراء عدم إلتزامها بشروط العقود التي جرى توقيعها مع الحجاج ومخالفتها للأنظمة والتعليمات.  

كما عبّر البطوش عن استيائه من عزوف بعض شركات الحج والعمرة عن تنفيذ موسم الحج  الحالي في حال عدم موافقة الوزارة على الأسعار المحددة من الشركات، إذ إن هذه الأسعار بحسب وجهة نظر الوزارة مرتفعة مقارنة بأسعار عطاءات حجاج مسلمي الـ 48 والتي تقوم الوزارة بطرحها للشركات الأردنية لتنفيذها. 

وأكد على أن الوزارة راعت العدالة في السعر المحدد والخدمات المقدمة، وعلى ضرورة تعاون الجميع من القطاعين العام والخاص في نجاح موسم الحج هذا العام وتقديم أفضل الخدمات لحجاج المملكة.

يذكر أن مؤتمراً صحفياً سيُعقد في مقر وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ظهر الأحد للحديث عن موسم الحج للعام ١٤٣٨ هـ والية إصدار التصاريح وأسس الاختيار وعدد من القضايا ذات العلاقة.

التعليق