قموه: عطاء نظافة المواقع السياحية في مراحله الاخيرة

تم نشره في السبت 22 نيسان / أبريل 2017. 11:00 مـساءً
  • سياح يزورون مدينة جرش الأثرية -( تصوير: محمد ابو غوش)

رداد ثلجي القرالة

عمان- قال أمين عام وزارة السياحة والآثار، عيسى قموه، إن عطاء نظافة المواقع السياحية في مراحله الاخيرة.
وأكد قموه ان عطاء نظافة المواقع السياحية يدرس حاليا، ومن خلال لجنة، لعدد من العروض المقدمة من الشركات المهتمة في تنفيذ هذا العطاء والذي تم طرحه في الصحف المحلية أخيرا.
وبين قموه، في تصريح لـ"الغد"، أن عطاء نظافة المواقع السياحية تم طرحه من قبل دائرة اللوازم في الصحف ووسائل الاعلام وتقدمت له عده شركات وتدرس اللجنة العروض وفي حال استيفائها للشروط الفنية سيتم وبشكل مباشر إحالة العطاء على إحدى تلك الشركات. وأشار قموه انه في حال عدم استيفاء الشركات التي تقدمت للشروط المطلوبة سيتم إعادة مخاطبة دائرة اللوازم في وزارة المالية لإعادة طرح العطاء مرة أخرى، لافتا إلى أن منتصف العام الحالي سيتم ارساء العطاء لأحدى الشركات التي تستوفي الشروط. وأوضح قموه أن "الوزارة تقدمت بطلب لدائرة اللوازم العامة في وزارة المالية لطرح عطاء إدارة نظافة 23 موقعا سياحيا في المملكة".
وأضاف أنه سيتم من خلال هذا العطاء، والذي هو مرحلة أولى من عدة مراحل للتعامل مع إدارة هذه المرافق الصحية، العمل على تأمين خدمات تنظيف لهذه المواقع من خلال التعاقد والتعامل مع جمعيات مجتمع محلي او شركات خاصة محلية، مؤكدة أن هذا النموذج تم اختباره بنجاح في بعض المواقع السياحية الأخرى.
وقال ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا لملف النظافة في المواقع السياحية المنتشرة في انحاء المملكة.
وكانت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب اشارت في وقت سابق إلى واقع النظافة "غير المرضي" في المرافق الصحية في بعض المواقع السياحية والأثرية، مؤكدة أن كوادر الوزارة تعمل على الارتقاء في مستوى الخدمات المقدمة في كافة المواقع السياحية.
وشددت عناب على أن أبواب الوزارة وكافة قنوات الاتصال مفتوحة لكل من لديه اقتراح أو فكرة لتحسين تجربة الزائر في كافة المواقع السياحية والأثرية.
وأضافت "لا بد من التأكيد أن المحافظة على المواقع السياحية بكل مرافقها هي مسؤوليتنا جميعاً كمواطنين نحب ونفتخر ونحافظ على وطننا وعلى إظهاره دائماً بأجمل وأنظف حلة".
وبينت أن عدد المواقع الأثرية التي تباع فيها التذاكر يبلغ 20 موقعا يزورها ما يزيد على 700 ألف زائر محلي واجنبي، مشيرة إلى أن المواقع العشرين حققت العام الماضي 2 مليون دينار و63 ألف دينار باستثناء الدخل المتأتي من موقع البتراء.

التعليق