لجنة حكومية لمتابعة جودة المنتجات الزراعية

تم نشره في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2017. 05:01 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2017. 06:45 مـساءً
  • عاملون يعدون شحنة خضار للتصدير-(ارشيفية- تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان-الغد- استمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لايجاز قدمه وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات حول الاجراءات التي تتخذها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان سلامة وجودة المنتج الزراعي الاردني من خلال مختبراتها ومراكز الارشاد الزراعي التابعة لها.

وقرر المجلس، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، تشكيل لجنة وزارية تضم وزراء الصحة والبيئة والعمل والزراعة لمتابعة المنتوجات الزراعية والمختبرات التي تقوم بعمليات الفحص والتدقيق على سلامتها ومواصفتها لمعايير القياس الوطنية المعتمدة.

ووجه مجلس الوزراء بالتعامل مع موضوع صحة وسلامة المنتج الزراعي الاردني وجودته المعهودة بكل حزم ودون اي تهاون او تساهل بهذا الامر وبما يكفل صحة المواطنين وامن وسلامة غذائهم.

واكد مجلس الوزراء ان صحة وسلامة ابنائنا فوق كل اعتبار وضرورة ايقاف اي تجاوزات تتعلق بالانتاج الزراعي مهما كان حجمها وايجاد حل جذري لها مع ضرورة تطوير المختبرات المرجعية المعتمدة في عمليات فحص وسلامة المنتجات الزراعية، اضافة الى تطوير آليات الارشاد الزراعي الهادفة الى توعية بعض المزارعين بالاساليب الحديثة والامنة في الزراعة والانتاج الزراعي.

ويأتي القرار بعدما قررت دولة الإمارات العربية المتحدة وقف استيراد بعض أصناف الخضار من الأردن اعتبارا من منتصف الشهر المقبل، بموجب كتاب صادر عن وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية.

وبموجب الكتاب "يمنع إدخال أصناف الكوسا، الفلفل الحار والحلو، الملفوف، الباذنجان، الفول، الزهرة، الخس، إلى الامارات نهائيا اعتبارا من منتصف الشهر المقبل"، مشترطا لدخول الأصناف الأخرى التي لم يشملها قرار المنع "إبراز شهادة تحليل من متبقيات المبيدات النسخة الأصلية".

وحذر الكتاب من أنه "في حال ورود أي من المنتجات الممنوعة سيتم إعادة الشحنة كاملة إلى مصدرها، بما في ذلك الأصناف غير المدعومة بالنسخة الأصلية من شهادة تحليل من متبقيات المبيدات".

 

التعليق