عطية: "خارجية البرلمان العربي" تدين تصريحات الأسد ضد الأردن

تم نشره في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2017. 11:00 مـساءً

عمان -الغد - أكد عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي في البرلمان العربي النائب خليل عطية أن اللجنة دانت تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد ضد الأردن والتي أطلقها مؤخراً.
وأوضح أن اللجنة اعتبرت تصريحات الأسد تلك "غير مسؤولة، وأنها ضربا من التغطية على جرائم إبادة الشعب السوري".
جاء ذلك خلال مشاركته بأعمال "اجتماعات الجلسة الخامسة لدور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي"، والتي عقدتها جامعة الدول العربية مؤخرا في القاهرة.
وقال عطية إن المقترحات البرلمانية الأردنية التي يتم طرحها بالمحافل الدولية والإقليمية تجد من الجميع كل الاهتمام والمتابعة.
وبين عطية ان غالبية اقتراحاته التي قدمها خلال اجتماعات لجان الجلسة لاقت الاهتمام والمتابعة، لافتا الى ان مشروع بيان "الخارجية والأمن القومي" باجتماعه الرابع أقر عددا من النقاط التي كان للجانب الأردني دور واضح بشأنها، من أبرزها: تأكيد البرلمان العربي رفضه لجميع السياسات والمخططات والممارسات التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني من تقويض السلام وخيار حل الدولتين وتهويد المقدسات.
وأشار إلى "أن أعضاء اللجنة أكدوا أهمية إقرار خطة عربية عاجلة لمواجهة تلك الممارسات، وضرورة الوقوف مع الأسرى الفلسطينيين القابعين في معتقلات الاحتلال الاسرائيلي.
وذكر أن مشروع بيان اللجنة قرر مناشدة كل برلمانيي العالم والمنظمات الإقليمية واتحاد البرلمان الدولي ومنظمة الأمم المتحدة، لاتخاذ اجراءات مستعجلة لوضع حد لمعاناة الأسرى في سجون الاحتلال من خلال الضغط على إسرائيل لإجبارها على الالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية. من جهة ثانية، قال عطية إن "خارجية البرلمان العربي" تبنت مقترحا كان قد تقدم به بشأن تثمين مواقف الأمين العام السابق لمنظمة الاسكوا الدكتورة ريما خلف المشرفة إزاء نصرة القضايا العربية، لاسيما القضية الفلسطينية.
كما دان عطية التدخلات الايرانية في المنطقة العربية، لاسيما الخليج العربي، والتصريحات الاخيرة التي وردت على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية تجاه الاردن.
من جانبها، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في البرلمان العربي النائب منال الضمور في ورقة عمل تحت عنوان "الآليات التشريعية ومقاربات منهجية للتنفيذ"، أن الوطن العربي يمتلك موارد اقتصادية كبيرة ومتنوعة سواء كان ذلك على صعيد الموارد البشرية او على الصعيد الزراعي والصناعي والسياحي.
بدورها، أكدت عضو لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية والمرأة في جامعة الدول العربية العين فداء الحمود أهمية التنسيق ما بين البرلمان العربي ومؤسسات الجامعة العربية.

التعليق