اتفاقية بين "أيه.أي.أس" و"ميتسوي" لبيع طاقة لـ"الكهرباء الوطنية"

تم نشره في الخميس 27 نيسان / أبريل 2017. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- قامت شركة أيه.إي.إس. الأردن سولار بي.في. التابعة لشركة أيه.إي.إس (بورصة نيويورك:ايه.اي.اس.)، وشركة ميتسوي اليابانية، من خلال المشروع المشترك للشركتين، بتوقيع اتفاقية شراء طاقة لمدة 20 عاما مع شركة الكهرباء الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية يوم الاربعاء الماضي، لمحطة طاقة شمسية جديدة بقدرة 51.9 ميغا واط (تيار مباشر).
وسيتم استعمال أحدث طراز من الألواح أحادية البلورات لمحطة الطاقة الشمسية ، مما يجعلها ذات التكنولوجيا الأكثر تقدما كمشروع محطة شمسية ذات ألواح كهروضوئية في الأردن.
وستقوم هذه المحطة التي تقع في شرق عمان، بإنتاج الطاقة المتجددة بأقل الأسعار في البلاد، علما بأن شركة أيه.إي.إس وشركة ميتسوي شركاء سابقين في محطة طاقة شرق عمان (مشروع التوليد الخاص الأول والرابع). 
وحالما يتم إنشاء مشروع الطاقة الشمسية، سيتوفر لدى إئتلاف شركتي أيه.إي.إس. وميتسوي القدرة على توليد طاقة إجمالية تبلغ (700 ميغا واط) في الأردن وهذا يمثل (18 %) تقريبا من قدرة توليد الكهرباء في مجمل المملكة.
وهذه المحطة الشمسية الجديدة ذات الألواح الكهروضوئية رفيعة الطراز، من شأنها أن تساعد في تنفيذ سياسات حكومة المملكة في ما يتعلق بقطاع الطاقة في الأردن وإعادة تشكيلها نحو استعمال التقنيات الصديقة للبيئة وذلك تناغما مع تلك الخطة الاستراتيجية للكهرباء الأردنية لعام 2020.
ومن المتوقع أن يعمل المشروع على إيجاد نحو (300) فرصة عمل  خلال مرحلة الإنشاء.
وتقع المحطة على بعد (2.5 كم) تقريبا من موقع شركة أيه.إي.إس. ليفانت على أرض مساحتها (500.000 م2) تقريباً.

التعليق