حوارية للتعريف بدبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة

تم نشره في الثلاثاء 2 أيار / مايو 2017. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- نظمت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين جلسة حوارية مع طلبة الجامعة الأردنية بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة وعمداء الكليات للتعريف بدبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، الذي أطلقته جلالة الملكة رانيا العبدالله العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان إن "التعليم مهنة وليس وظيفة ولذا تم تصميم الدبلوم ليستهدف أولئك الذين يودون الدخول بمهنة التعليم بعد حصولهم على درجة البكالوريوس، وهو ما يستوجب توفر شروط معينة فيهم لتمكينهم من أداء عملهم بكفاءة وثقة".
وأضاف أن الدبلوم وهو منحة، يتكون من 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر، يتلقى الملتحقون فيه التعليم المباشر في مبنى الأكاديمية وكذلك عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التطبيق العملي في المدارس الحكومية والخاصة المتعاونة، ويحصلون في نهاية البرنامج على شهادة دبلوم مهني مشترك بين الأكاديمية  والجامعة الأردنية.
وأوضح أن عملية اختيار المشاركين في الدبلوم سـ"تكون من خلال الأسس التي وضعتها الأكاديمية ومنها أن يكون المرشح حقق 80 % كحد أدنى في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" أو ما يعادله، وأن يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى في أي من تخصصات اللغة الإنجليزية والعلوم بما فيها الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء واللغة العربية بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله، وأن لا يتجاور عمره 35 عاما".
واعتبر بنيان "هذا الدبلوم فرصة للتنمية المهنية، ومسارا وظيفيا وفرصة عمل لكل من يفكر جديا في ان يمتهن التعليم"، مبينا أن "دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة سيبني مهارات متخصصة في التواصل والخطابة والتعلم المتمازج والفكر الناقد والعمل الجماعي". يذكر أن الأكاديمية تستقبل طلبات الالتحاق بالدبلوم للفوج الثاني حاليا من ديوان الخدمة المدنية ومباشرة من طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، فيما تقوم بجولات ميدانية للتعريف بالدبلوم في العديد من الجامعات.

التعليق