عجلون: حريق يأتي على 40 دونما من الأشجار الحرجية

تم نشره في الخميس 25 أيار / مايو 2017. 11:00 مـساءً
  • فريق مكافحة الحرائق يقوم بتبريد منطقة حريق في إحدى غابات عجلون- (أرشيفية)

عامر خطاطبة

عجلون- سيطر دفاع مدني محافظة عجلون فجر أمس الخميس على حريق ضخم في غابات عجلون، بالقرب من بلدة الهاشمية، وفق مصادر المديرية العامة للدفاع المدني، أوضحت أن الحريق انتشر على مساحة 40 دونما وأتى على الأشجار المتواجدة بها.
من جهته، أكد مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي أنه من المرجح أن يكون الحريق بفعل فاعل، خصوصا وأنه اندلع بعد ساعات منتصف الليل، حيث لا امكانية لوجود متنزهين في هذه الأوقات.
وأوضح أن ما ساعد على سرعة انتشار النيران بمساحة تتراوح ما بين 40- 50 دونما، في منطقة المشاتل ببلدة الهاشمية هو وجود الأعشاب الجافة، لافتا أن النيران تسببت بإتلاف وشفط عشرات الشجيرات في الموقع، بيد أنه لم يتم إحصاء الأضرار بالكامل.
إلى ذلك، جدد الحريق مطالب سكان وناشطين بيئيين بضرورة تنظيم حملات للتخلص من الأعشاب الجافة من جوانب الطرق، وتعزيز إمكانات حماية الغابات ومراقبتها بأحدث الوسائل.
 وطالب ثائر الصمادي وعماد عريقات وحسين خطاطبة بتزويد المحافظة بطائرات من دون طيار، كانت أعلنت عن استخدامها وزارة الزراعة مؤخرا لمراقبة غابات المحافظة على مدار الساعة.
ودعوا إلى تنظيم حملات تطوعية لإزالة الأعشاب الجافة من مواقع التنزه، وتشديد العقوبات بحق من يثبت تورطهم بافتعال الحرائق.
 وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات و خلال زيارته للمحافظة الأسبوع الماضي وحديثه عن الحراج وحماية الثروة الحرجية في المحافظة أكد خلال اجتماع عقده مع المحافظ فلاح السويلميين في مبنى المحافظة، أن الوزارة  ستعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة في حماية الثروة الحرجية كالمراقبة بالأقمار الصناعية، واستخدام كاميرات المراقبة ومختلف أنواع التكنولوجيا.

التعليق