الكرك: شكاوى من عدم التزام التجار بالسقوف السعرية للدجاج

تم نشره في الأربعاء 21 حزيران / يونيو 2017. 11:00 مـساءً

هشال العضايله

الكرك - يشتكي سكان في  مختلف مناطق محافظة الكرك من عدم التزام بعض محال بيع الدجاج الحي "النتافات " بالسقوف السعرية التي حددتها الحكومة مؤخرا  لاسعار الدجاج بمختلف اصنافة.
واشاروا الى ان العاملين في محال بيع الدجاج الحي، لا يلتزمون على الاطلاق بالقرار الحكومي، مؤكدين ان الاسعار مرتفعة وبشكل كبير قياسا الى الفترة التي سبقت شهر رمضان المبارك.
ويباع الدجاج الحي في محال النتافات حيث يعمل بها عمال وافدون اما لمصلحتهم الخاصة او عمال بالاجر لدى موزعين الدجاج،بسعر  175 قرشا للكيلو، في حين يصل الى زهاء 195 قرشا في مناطق الاغوار الجنوبية.
وكانت الحكومة اصدرت أول من أمس، قرارا حدد سقوفا سعرية للدجاج الطازج بواقع 180 قرشا للمنتجين والمزودين للسوق ودينارين واصل المستهلك، و 145 قرشا للدجاج الحي المباع من خلال النتافات للموزعين والمنتجين و160 قرشا واصل للمستهلك.
وقالت إن الرقابة تشمل جميع المزودين للسوق من منتجين ومحلات التجزئة والنتافات وسيتم مخالفة كل من يتجاوز السقوف السعرية المحددة من قبلها على انه يجوز التنافس دون تلك الاسعار.
ويؤكد ابراهيم الضمور من سكان بلدة الثنية شرقي مدينة الكرك، ان العاملين يرفضون القرار الحكومي ويصرون على بيع الناس الدجاج بالاسعار التي يريدونها والتي يحددونها، وسط غياب الرقابة الرسمية.
وطالب الضمور الجهات الرسمية بمراقبة محال بيع الدواجن بشكل حقيقي بعيدا عن التصريحات التي لا تؤخذ بشكل جدي حتى من العمال الوافدين الذي يعملون بالمحال لحاسبهم الخاص.
واكد  علي النعيمات من سكان بلدة مؤتة ان الاسعار على ما هي عليه ولم تتغير وبقيت عند حدود 175 قرشا للكيلو رغم القرار الحكومي.
من جهته، اكد احد العاملين في محل بيع دواجن بالكرك الجديدة ان صاحب المحل طلب منه  اغلاق المحل وعدم البيع عند سعر  اقل من السعر الحالي في حال تم الضغط عليهم، رافضا القرار الحكومي،  معتبر ان اي سعر اقل من 175 هو خسارة للتاجر.
وبين ان ثمن الدجاج على ارض المزرعة يصل الى  اكثر من 145  قرشا، متسائلا كيف يمكنه البيع بسعر  160 قرشا للكيلو، ما يعني تكبد التاجر او صاحب المحل الخسارة الفعلية.
من جهته، اكد مدير الصناعة والتجارة بالكرك جمال الصعوب ان فرق المديرية تقوم من وقت صدور القرار بمراقبة الاسواق، مشيرا الى مخالفة زهاء  ثمانية تجار  بالكرك من بينهم سبعة محال لبيع الدجاج الحي " نتافات " ومحل لبيع الدجاج المجمد لعدم التزامهم بالسعر الرسمي للدجاج.
ولفت الى ان جميع  المحال اصبحت ملتزمة بالسقف السعري بعد صدور القرار الحكومي، مشيرا الى مخالفة اي محل لا يلتزم بالقرار  الرسمي.
 يذكر  انه وفقا لأحكام قانون الصناعة والتجارة فان عقوبة مخالفة عدم اعلان السعر تتراوح بين 100 - 500 دينار فيما تتراوح عقوبة المخالفة عند البيع بأعلى من السعر المحدد ما بين 1000 - 3000 دينار و/ أو بالحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على ستة اشهر، وفي حال تكرار المخالفة فان العقوبة تكون بالحد الأعلى لها وفقا لأحكام القانون.

التعليق