ديوان التشريع ينشر مسودة "التصنيف الأردني للجامعات"

تم نشره في الأحد 9 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً

آلاء مظهر

عمان - نشر ديوان التشريع والرأي على موقعه الالكتروني مسودة نظام التصنيف الأردني للجامعات لسنة 2017 للتعليق عليه، قبل إقراره بالشكل النهائي والذي صدر بموجب المادة 19 من قانون اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وتعديلاته رقم 20 لسنة 2007.
وبينت مسودة النظام، التي أقرها مجلس الوزراء في الثاني من الشهر الحالي، ان مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يتولى تصنيف الجامعات وفق معايير للتصنيف تُحَدَّدْ بمقتضى تعليمات يصدرها المجلس.
ويأتي مشروع النظام بهدف تنظيم الأحكام الخاصة بتصنيف الجامعات وضمان جودتها وذلك وفقا لصلاحيات الهيئة المنصوص عليها في قانون اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وتعديلاته.
وأوضحت المسودة ان المجلس يقوم بتشكيل اللجان الفنية لتصنيف الجامعات وفق معايير التصنيف التي يصدرها.
وأشارت الى ان الجامعات تلتزم بتقديم طلب التصنيف وفق النموذج المعد من المجلس لهذه الغاية، ودفع بدلات التصنيف التي يحددها المجلس سنويا، وتقديم كافة المعلومات المطلوبة للهيئة والتعاون التام مع الهيئة واللجان الفنية.
ولفتت إلى ان التصنيف يكون على مستوى الجامعات والكليات والبرامج، مبينة أن للمجلس القيام بتصنيف الجامعات الأجنبية إذا تقدمت بطلبات لهذه الغاية ،كما ويقوم المجلس بإعداد تقرير سنوي بالتصنيف ويتم نشره بالطريقة التي يراها المجلس مناسبة.
وأوضحت المسودة أن هذا النظام يهدف إلى تنظيم الأحكام الخاصة بتصنيف الجامعات من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفق صلاحيات الهيئة المنصوص عليها في قانون اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وتعديلاته رقم (20) لسنة 2017.
كما ويساهم تصنيف الجامعات في تحفيز الجامعات على رفع مستواها وتبني الريادة والتميز والإبداع.

التعليق