المفرق: اعتداءات يومية على شبكات المياه بلواء البادية الشمالية الشرقية

تم نشره في الأحد 9 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً

حسين الزيود

المفرق- تتعرض شبكات المياه في لواء البادية الشمالية الشرقية لاعتداءات "شبه يومية"، تبلغ تكلفة إصلاحها عشرات آلاف الدنانير شهرياً، وفق مدير مياه اللواء المهندس مروان تركي.
وبين تركي لـ"الغد"، أن الاعتداءات غير المشروعة التي تقع على قطاع المياه في اللواء تشمل محابس المياه وخطوطها الرئيسية والفرعية والهوايات والوصلات المنزلية، مشيرا إلى أن الاعتداءات تتسبب بهدر المياه وإرباك برنامج توزيع المياه وتفويت الدور على أحياء كاملة.
وأوضح تركي، أن التعامل مع الاعتداءات يتطلب من المديرية توجيه فرق متكاملة من كوادر الصيانة بهدف العمل على إصلاح الأعطال التي نجمت عن الاعتداء، وبما يؤدي إلى العودة لتنفيذ برنامج توزيع المياه على السكان، لافتا إلى أن ذلك يتطلب جهدا ووقتا ونفقات مالية بعشرات الآلاف من الدنانير.
من جهة أخرى أشار المهندس تركي، إلى أن نسبة استهلاك المياه خلال موجات الحر التي تتأثر فيها المملكة تزيد من نسبة استهلاك المياه بشكل لافت، منوها أنه تم زيادة ضخ المياه بمعدل 50 مترا مكعبا في الساعة وبما يمكن من توفير كميات كافية من المياه خلال موجة الحر التي تأثرت فيها المملكة الأسبوع الماضي.
وتقدم مياه البادية الشمالية الشرقية خدماتها لقرابة 11 ألف مشترك ضمن مناطق اللواء، بحسب تركي الذي بين أن المنطقة شهدت زيادة في الطلب على المياه بعد التزايد السكاني وتواجد اللاجئين السوريين، معتبرا أن كثرة الاعتداء على المياه يزيد من نسبة هدر المياه والفاقد من دون مبرر. 

التعليق