رئيس الوزراء يلتقي وزير الشؤون الخارجية الياباني

تم نشره في الخميس 13 تموز / يوليو 2017. 03:59 مـساءً
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الشؤون الخارجية الياباني- (بترا)

طوكيو- التقى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في طوكيو اليوم الخميس وزير الشؤون الخارجية الياباني فوميو كيشيدا وبحث معه العلاقات الثنائية ومستجدات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.

واعرب رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزراء التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي والمالية عمر ملحس عن تقديره لعلاقات الصداقة الاستراتيجية التي تربط الاردن واليابان والحرص على تعزيزها في المجالات كافة.

واستعرض رئيس الوزراء التحديات التي تواجه الاردن نتيجة الاوضاع الاقليمية غير المستقرة وتداعيات الاحداث في المنطقة والضغوطات الكبيرة التي فرضتها عملية اللجوء السوري على المملكة، مؤكدا اهمية دعم ومساندة الاردن للمحافظة على مستوى الخدمات التي يقدمها لمواطنيه وللاجئين سيما وانه يقوم بهذا الدور الانساني نيابة عن المجتمع الدولي.

ولفت الى الاعباء والضغوطات التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين في كافة قطاعات البنية التحتية من صحة وتعليم ومياه وفرص عمل وغيرها من الخدمات فضلا عن اغلاقات الحدود التي اثرت على صادرات الاردن الى دول الجوار والاقليم.

واكد الملقي ان الاردن وبفضل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الحكيمة والدبلوماسية الاردنية النشطة يقوم بدور ايجابي ومهم لتعزيز الامن والاستقرار واحلال السلام في المنطقة.

كما اكد اهمية دور وجهود اليابان لتعزيز فرص السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، لافتا الى ان اليابان وبما تشكله من ثقل على المستوى الدولي يمكن ان يكون لها مساهمة فاعلة في هذا المجال، ومبديا ترحيب الاردن بمزيد من التعاون والتشاور بين البلدين تجاه كافة القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ولفت رئيس الوزراء الى مركزية القضية الفلسطينية وان معظم النزاعات والتحديات التي تشهدها المنطقة تعود في جذورها لعدم ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيرا الى ان القمة العربية التي استضافها الاردن برئاسة جلالة الملك عبدالله الثاني مؤخرا جددت مبادرة السلام العربية لإحلال السلام الشامل في المنطقة.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للدعم الذي قدمته وتقدمه اليابان للأردن ماليا وفنيا الامر الذي يسهم في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية.

من جانبه، أعرب وزير الشؤون الخارجية الياباني عن تقدير بلاده للدور المهم الذي يقوم به الأردن في التعامل مع القضايا الإقليمية، وتحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكدا حرص اليابان على إدامة التنسيق والتشاور مع الأردن حيال مختلف القضايا الإقليمية، وبما يعزز العلاقات بين البلدين.

كما أشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن لمواصلة تقديم الخدمات الإغاثية للاجئين السوريين، مؤكدا دعم بلاده للمملكة في هذا المجال، لافتا الى انه زار الاردن في العام 2013 واطلع على الخدمات التي يقدمها الاردن للاجئين وقال "هذا الامر موضع تقديرنا رغم ظروف الاردن الاقتصادية ونحن مستعدون للاستمرار بمساعدة الاردن لمواصلة دوره الانساني".

كما تناول الحديث خلال اللقاء تطورات الاوضاع في سوريا والعراق والمنطقة بشكل عام واهمية التعامل وفق منهج شمولي مع خطر الارهاب .

كما حضر اللقاء السفيران الاردني في طوكيو ديماي حداد والياباني في عمان سوئيتشي ساكوراي.(بترا)

 

التعليق