الناصر يدعو المواطنين للتعامل المسؤول مع الموجة الحارة

تم نشره في الأحد 23 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً
  • وزير المياه والري حازم الناصر- (أرشيفية)

عمان-الغد- دعا وزير المياه والري حازم الناصر، المواطنين الى التعامل المسؤول والجيد والواعي مع المياه، مؤكدا أن الوزارة تستنهض كل الإمكانات والجهود الممكنة وكافة كوادرها في حالة تأهب قصوى لمواجهة الارتفاع الحاد في درجات الحرارة.
وأشاد في بيان صحفي أمس بوعي المواطنين بتفهم مثل هذه الظروف الاستثنائية وتميزهم في ادارة وترشيد المياه على مستوى المنطقة والاقليم.
كما دعا إلى ضرورة التعامل مع الارتفاع الملحوظ على درجات الحرارة بوعي ومسؤولية، وضرورة التعاون مع الجهود الحثيثة التي تبذلها ادارة قطاع المياه لمواجهة الارتفاع الحاد في الطلب على المياه، ووصوله الى مستويات قياسية في ظل الواقع الذي تعيشه المملكة من ظروف استثنائية خلال الصيف، وازدياد الحركة الاقتصادية والسياحية وعودة المغتربين وتواجد مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.
وأكد الناصر ان الواقع المناخي الذي تمر فيه المملكة لم تشهده منذ عقود طويلة، وان الاردن والمنطقة تعيش حالة غير مسبوقة من التغييرات المناخية والتي تفضي الى ارتفاع حاد غير مسبوق في درجات الحرارة، في وقت حذرت مراكز التنبؤات المحلية والاقليمية والخبراء من استمرارها لفترة طويلة قادمة.
وأشار الى ان كميات المياه التي تضخ كافية اذا ما احسن التعامل معها بمسؤولية، مشددا على ضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه وضرورة المحافظة على المياه وترشيدها من خلال ترسيخ السلوكيات التي تكفل الاستغلال الأمثل للمياه.
وأضاف ان الوزارة تضع عدة سيناريوهات في مثل هذه الاحوال مع وصول درجات الحرارة الى ذروتها، حيث يتم اتخاذ كافة الاحتياطات والاستعدادات اللازمة للتعامل مع تأثيرات المرتفعات الجوية الذي يؤكد خبراء الطقس ان المملكة ستواصل التأثر به خلال الايام القادمة بالتأكد من وصول المياه للجميع ومعالجة اية اختلالات او كسور للشبكات.
ونوه إلى ان الزراعة والمزارعين تحظى باهتمام بالغ من لدن الوزارة؛ حيث تسعى بكل امكانياتها للتسهيل على المزارعين في مناطق وادي الاردن الاكثر تأثرا بالموجة الحارة، موضحا ان الوزارة بدأت فعليا بزيادة حصص مياه الري لجميع مناطق وادي الأردن لتوفير الري المناسب للمزروعات في ظل الموجة الحارة.

التعليق