انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثالث "نحو مكتبات حديثة

تم نشره في الثلاثاء 25 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً

عمان - انطلقت في الجامعة الأردنية، أمس، أعمال المؤتمر الدولي الثالث في النشر الإلكتروني (نحو مكتبات حديثة: الجودة والاعتمادية)، والذي تنظمه مكتبة الجامعة الأردنية بمشاركة محلية وإقليمية تزيد على 120 باحثا ومتخصصا في مجال علم المكتبات.
وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة، خلال افتتاحه أعمال المؤتمر مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، إن (الاعتمادية والجودة) تشكلان جزءا لا يتجزأ من الجهود المكثفة التي تبذلهما الجامعة في سبيل إرساء قواعدهما، ويتصدران أولويات استراتيجيتها.
وأكد أن وجود مركز مستقل للاعتماد والجودة في الجامعة ما هو إلا تجسيد لاهتمام الجامعة بهذا الجانب.
وأضاف مجدوبة أن المكتبة بمقتنياتها وخدماتها ومواردها البشرية، من أهم الروافع الداعمة لأهداف الاستراتيجية الستة التي تم التركيز عليها والمتمثلة في الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتعلم وتعليم معاصر وفعال، وأبحاث علمية رصينة ومنتجة للمعرفة، وبيئة جامعية متطورة، وتنمية مجتمعية فاعلة وشراكات استراتيجية مع ذوي العلاقة محليا وإقليميا وعالميا، مشيرا إلى أنه من غير الممكن تحقيق تلك الغايات منفردة أو مجتمعة دون  وجود مكتبة ثرية في محتوياتها ومتطورة في خدماتها.
كما أكد أن الجودة والاعتمادية بات تحقيقهما ضرورة ملحة لما يشكلان من وسيلة مهمة لتطوير الأداء وتحسين الخدمات وتجويد المعرفة ذاتها وأساليب الوصول إليها، لافتا إلى أن الجامعة فرغت مؤخرا من إعداد استراتيجية مطورة للأعوام الخمسة المقبلة والمنبثقة عن الاستراتيجية السابقة تعنى في كل محاورها بموضوع الجودة والاعتمادية.
من جهته، أكد رئيس المؤتمر مدير مكتبة الجامعة الدكتور ساهر المناصير توجه الجامعة نحو المكتبات الرقمية ما يدفع طاقم مكتبة الجامعة إلى العمل بجد ومثابرة لمواكبة كل ما هو جديد ومفيد وفعال من شأنه رفع جودة الخدمات التي تقدمها للباحثين وروادها بالشكل اللائق والمطلوب.
والمؤتمر الذي تمتد جلساته على مدار ثلاثة أيام يناقش عددا من المحاور المتعلقة في مجال النشر الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات وعلم المكتبات، والمتمثلة في الاعتماد وضمان الجودة في المكتبات، واكتشاف المعرفة والتنقيب عن البيانات المفتوحة في المكتبات، وتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي.
إلى جانب الحوسبة في المكتبات، والابتكار وإدارة المعرفة للمكتبات، والبحوث الرقمية في المكتبات. ويشارك بالمؤتمر باحثين من دول لبنان ومصر وفلسطين والسودان والسعودية والعراق والجزائر وليبيا والكويت وسلطنة عُمان، إلى جانب الأردن.
واشتمل برنامج المؤتمر في يومه الأول على جلسات علمية وورش عمل.-(بترا)

التعليق