الملقي يؤكد أهمية التوسع بتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية

تم نشره في الثلاثاء 1 آب / أغسطس 2017. 11:00 مـساءً
  • رئيس الوزراء هاني الملقي خلال تدشينه أمس ثلاث محطات إلكترونية أعدتها أمانة عمان لتقديم ثماني خدمات إلكترونية-(بترا)

عمان – أكد رئيس الوزراء هاني الملقي اهمية التوسع في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية من قبل الوزارات والدوائر الحكومية وبما يسهم في تبسيط الإجراءات وتحقيق رضا متلقي الخدمة.
وقال إن الحكومة ومن خلال مشاريع هندسة إعادة هندسة إجراءات تقديم الخدمات الحكومية قامت حتى الآن بإعادة هندسة 98 خدمة من الخدمات الرئيسة لست عشرة وزارة ودائرة وهناك 134 خدمة اضافية ستتم هندسة اجراءاتها حتى نهاية العام الحالي حسب خطة العمل التنفيذية لهندسة الإجراءات الحكومية.
جاء ذلك خلال تدشينه أمس ثلاث محطات إلكترونية اعدتها امانة عمان الكبرى لتقديم ثماني خدمات إلكترونية بحيث يكون تقديمها لمتلقي الخدمة إلكترونيا فقط اعتبارا من أمس.
وستقدم هذه الخدمات (تجديد رخص المهن، الاستعلام عن ودفع رسوم المسقفات ومخالفات السير ورسوم التحققات، نظام الشكاوى الإلكتروني، طلب تقليم اشجار، طلب صيانة او استبدال إنارة وطلب وضع حاوية)، من خلال ثلاث محطات إلكترونية في مناطق العبدلي وزهران والمقابلين كمرحلة اولى على ان يتم الانتهاء من باقي مناطق عمان قبل نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل.
واطلع الملقي، خلال افتتاحه الوحدة بمنطقة العبدلي بحضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة ووزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ورئيس لجنة الامانة يوسف الشواربة، على آلية العمل في المحطات الهادفة الى تدريب المواطنين على استخدام هذه الخدمات إلكترونيا بما يوفر الوقت والجهد على المواطنين والمستثمرين.
واوعز بعدم تحميل المواطنين أي كلف مالية نتيجة تقديم هذه الخدمات، مؤكدا اهمية تعميمها عليهم بحيث يستطيع المواطن استخدامها وانجاز معاملاته دون الحاجة لمراجعة الدائرة او الوزارة المعنية. وتوفر الأمانة في المحطات ايضا خدمة الدفع الإلكتروني لكل المعاملات.
بدوره، أكد الشواربة أن "الامانة" تعمل على إستكمال أتمتة باقي خدماتها إلكترونيا بما يخدم المواطن وتمكين المستثمرين من ممارسة اعمالهم بسهولة بتبسيط وتسهيل الاجراءات والتي من شأنها أن تسهم في النمو والتحفيز الاقتصادي للمملكة.
وبين أن العمل جار حاليا على تجهيز 10 محطات في مناطق الأمانة سيتم الانتهاء منها نهاية الشهر الحالي، ومن ثم تجهيز 10 في باقي المناطق ويتوقع الانتهاء منها في 15 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وأضاف أن الأمانة انهت إعادة هندسة إجراءات 32 خدمة في مختلف قطاعاتها، وانجزت أتمتة 8 خدمات من اصل 17، مشيراً إلى أن العمل جار على أتمتة 9 خدمات سيتم الانتهاء منها في كانون الاول "ديسمبر" المقبل.
وأعلن الشواربة عن أن "الأمانة" خلال العام المقبل ستنجز أتمتة باقي الخدمات التي تم إعادة هندسة إجراءاتها العام الحالي وعددها 15.
وتشمل الخدمات التي سيتم أتمتتها خلال العام الحالي وعددها 12 (تجديد رخصة إعلان، إلغاء رخصة إعلان، نظام التفتيش الموحد، طلبات مكافحة القوارض والحشرات، براءة الذمة على ذمة الاشخاص أو العقارات أو الشركات، خدمة اصدار الشهادات الطبية للعاملين في المؤسسات، دراسة ومراجعة طلبات الاعتراض والاستئناف المقدمة من المكلفين بضريبة التخمين، ترخيص نظام الطاقة الشمسية على اسطح المباني/ المنشآت، فحص السيارات المبردة، طلب نسخة من وصل مالي، خدمات دفن الموتى، الاستعلام عن تصريح ونظام
المراسلات الداخلي). -(بترا)

التعليق