تخصيص نسبة 5 % من الدعم الحكومي بدءا من العام المقبل للجامعات

لجنة لتحديد مقاعد وشروط قبول أبناء الأردنيات بالجامعات الحكومية

تم نشره في الثلاثاء 29 آب / أغسطس 2017. 11:00 مـساءً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان- شكل مجلس التعليم العالي لجنة برئاسة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة ورئيس اللجنة القانونية في المجلس الدكتور محمد الخلايلة، ومديرة وحدة تنسيق القبول الموحد خولة عوض، لتحديد عدد المقاعد التي ستخصص لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين وشروط التنافس عليها وآلياتها.
جاء ذلك بعد أن استعرض المجلس خلال الجلسة التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، قرار مجلس الوزراء المتضمن "منح أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين تسهيلات للالتحاق بالجامعات الحكومية".
على صعيد منفصل، ناقش المجلس كتاب أمين عام المجلس الطبي الأردني المتضمن تحليل نسب النجاح والرسوب للأطباء الدارسين في بعض الجامعات الأجنبية، وقرر نشر نتائج إحصائية تربط معدلات النجاح وأسماء الجامعات الأجنبية، بحيث يطلع عليها الأهالي والطلبة قبل اختيار الجامعة، وكذلك لمساعدة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الطبي في اعتماد أي كلية أو جامعة مستقبلاً.
ويتضمن الاعتماد أن يكون القرار تراكميا كل ثلاثة أعوام، وكذلك مخاطبة مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لدراسة هذه النتائج واتخاذ القرار المناسب بذلك، والطلب من المديرية عدم الاعتراف بالدرجات العلمية الصادرة من هذه الجامعات، والتي تُدرس برامج خاصة لغير الطلبة الوطنيين في تلك الدول.
إلى ذلك وافق المجلس على تخصيص نسبة (5 %) من الدعم الحكومي ابتداءً من العام 2018 ولغاية العام 2021 للجامعات الرسمية، على أن تتم زيادة هذه النسبة سنوياً تصاعدياً.
من جهة أخرى، وافق المجلس مبدئياً على إنشاء عدد من الكليات الجامعية التقنية المتوسطة، وهي كلية المفرق للتكنولوجيا، وكلية البحر الأحمر التقنية في منطقة أبو علندا، والكلية الأردنية الكندية المتوسطة التقنية في منطقة البحاث بعمان، والكلية الجامعية البريطانية الأردنية في مادبا.
وسمح المجلس للكليات القائمة التي تمنح الدبلوم التقني في التخصصات التقنية بالتقدم لاستحداث تخصصات على مستوى البكالوريوس مناظرة لتخصصات الدبلوم التقني التي تطرحها.
الى ذلك وافق المجلس على قبول عدد من الطلبة البحرينيين في برنامج دكتوراه الإدارة الاستراتيجية في جامعة مؤتة على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018.
كما وافق على طلب جامعة الزيتونة الأردنية أن يكون دوام الطلبة على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018 بداية الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، بدلاً من بداية الأسبوع الثاني من نفس الشهر.
ووافق على طلب جامعة عمان الأهلية استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الأعمال الإلكترونية وإدارة نظم المعلومات اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018، وكذلك الموافقة على طلب جامعة البلقاء التطبيقية توحيد مسمى الدبلوم المهني في التربية ليصبح الدبلوم العالي في التربية في جميع الكليات التي تدرس هذا التخصص في الجامعة، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/ 2018.
كما وافق على إلغاء التخصصات التالية لبرنامج الماجستير في الجامعة الهاشمية: (مناهج وأساليب تدريس اللغة الانجليزية، أساليب تدريس الرياضيات، أساليب تدريس العلوم، الإرشاد التربوي، الإرشاد الأسري)، كما تمت الموافقة المبدئية على استحداث برنامج الماجستير في التخصصين التاليين في الجامعة نفسها: (مناهج وأساليب تدريس، الإرشاد النفسي).
كما قرر توحيد مسميات التخصصات في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية بناءً على توصيات اللجنة المشكلة براسة الدكتور محمود السرطاوي، بحيث يتم اقتصارها على أربعة تخصصات: (الفقه وأصوله، أصول الدين، الاقتصاد والمصارف الإسلامية، الدراسات الإسلامية).
وقرر عدم الموافقة على توصية اللجنة المكلفة بوضع خطة تنفيذية للتوصيات الصادرة عن لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية، والمتعلقة بوضع تخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية، والمتضمنة توطين تخصص المصارف الإسلامية في كليات الشريعة، والعمل على جعله تخصصا مطلقا في كلية الأعمال.
كما وافق على مخاطبة الجامعات الأردنية للنظر في إمكانية إضافة مساق إجباري في الثقافة الإسلامية يشتمل على موضوعات متعلقة بنشر الفكر الوسطي والتسامح، وإضافة مساق اختياري لطلبة الكليات العلمية تدرس فيها العقيدة السليمة، في ضوء قرار مجلس التعليم العالي المتعلق بالمتطلبات الاختيارية والإجبارية.

التعليق