الخياط: إنشاء 79 حفيرة وسدين بسعة تخزينية 6.4 مليون متر مكعب في البادية

تم نشره في الأحد 17 أيلول / سبتمبر 2017. 12:00 صباحاً

عمان  -  أكد وزير البيئة ياسين الخياط أن مربي الثروة الحيوانية في البادية الأردنية يعانون من شح وبُعد المصادر المائية لسقاية ماشيتهم، ما يضطرهم لقطع مسافات كبيرة بحثاً عن مصدر مائي ويكلفهم ذلك جهدا ومالا زيادة في كلف الإنتاج الحيواني.
وقال في بيان صحفي أمس إن تلك الأسباب دفعت لإنشاء 79 حفيرة وسدين وبسعة تخزينية تقارب 6.4 مليون متر مكعب من مياه الأمطار موزعة في مناطق البادية الأردنية.
وبين أنه للتغلب على شح المياه فقد تم إنشاء برنامج التعويضات البيئية في وزارة البيئة بمنحة مقدمة من لجنة التعويضات في الأمم المتحدة لتمكينها من إعادة تأهيل النظم البيئية البرية (اراضي المراعي) في البادية الأردنية عن طريق تنفيذ محاور ومشاريع ونشاطات إعادة تأهيل الأنظمة البيئية البرية في البادية".
وأشار إلى أنه تم وضع خطة تضمنت برنامج التعويضات البيئة من خلال مشروع لإنشاء الحفائر والسدود في مناطق البادية الثلاث (الشمالية والوسطى والجنوبية) لحصاد مياه الامطار وتوفير مصدر مائي لسقاية الماشية وتغذية المياه الجوفية وري الشجيرات الرعوية والتخفيف من آثار الجفاف وتقليل الآثار البيئية الناتجة عن حركة الآليات والماشية.
وأضاف الخياط نفذت الوزارة هذا المشروع من خلال برنامج التعويضات البيئية بالتعاون مع وزارة المياه والري ممثلة بسلطة وادي الاردن من خلال 4 اتفاقيات، موزعة في مناطق البادية الشمالية: 26 حفيرة وسد بسعة تخزينية تقارب 2.6 مليون م3، والوسطى: 13 حفيرة بسعة تخزينية تقارب 700 الف م3، والجنوبية: 40 حفيرة وسد بسعة تخزينية تقارب3.1 مليون م3، فيما يجري حالياً العمل على تنفيذ 5 حفائر بسعة 400 ألف متر مكعب في البادية الشمالية. وأوضح بأن برنامج التعويضات البيئية يسعى الى انشاء 81 حفيرة وسدين بقدرة تخزينية تقارب 10 ملايين متر مكعب. -  (بترا)

التعليق