‘‘الموقر 2‘‘.. نزلاء يضربون لساعات عن الطعام

تم نشره في الأربعاء 27 أيلول / سبتمبر 2017. 11:00 مـساءً
  • زوار ينتظرون أمام مدخل سجن "الموقر2"-(أرشيفية)

غادة الشيخ

عمّان - نفذ عدد من نزلاء مركز إصلاح وتأهيل "الموقر 2" إضراب عن الطعام استمر لعدة ساعات"، وفق مصدر أمني أكد أن "المضربين فكوا إضرابهم بعد الاتفاق معهم على بحث مطالبهم".
يأتي ذلك في وقت قال فيه المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات إن المركز أرسل أول من أمس، فريقا لتقصي الأوضاع بـ"الموقر 2"، بعد تلقي اتصالات من قبل ذوي نزلاء تفيد بـ"وجود إضراب عن الطعام".
وكان مصدر أمني طلب عدم نشر اسمه أكد، ردا على استفسارات "الغد"، قيام "عدد من النزلاء على خلفية قضايا تتعلق بالإرهاب بتنفيذ إضراب عن الطعام، لكنه استمر ساعات محدودة بعد الاتفاق معهم على بحث مطالبهم، والمتعلقة بتحسين ظروفهم، من قبل إدارة المركز". ولفت إلى وجود "محاولات من قبل البعض للإساءة إلى سمعة ودور إدارة السجون"، مشيراً إلى إضراب مؤقت عن الطعام كان نفذه قبل أيام نزلاء في مركز إصلاح وتأهيل أم اللولو للأسباب نفسها.
يذكر أن مركز إصلاح وتأهيل سواقة شهد مؤخرا أعمال شغب عنيفة داخل مهجعين لمحكومين بقضايا جنائية، احتجاجا على حملة تفتيشية نفذتها إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل.
بدوره، بين المنسق الحكومي لحقوق الإنسان باسل الطراونة، لـ"الغد"، أن "ما حدث بـ"الموقر 2" ليس اضرابا عن الطعام، بل هو امتناع عن الطعام استمر لمدة ساعتين تماما مثل ما حدث بـ"أم اللولو" قبل أيام"، مشيرا إلى أن "من قام بالامتناع عن الطعام من النزلاء في كل من مركزي "أم اللولو" و"الموقر 2" هم موقوفو تنظيمات إرهابية".
واعتبر أن الامتناع عن الطعام لمدة ساعتين "هو بمثابة أدوات ضغط يمارسها نزلاء".
وذكر أن مطالب الممتنعين عن الطعام تمثلت بـ"زيادة مدة المكالمات الهاتفية، وزيادة عدد الكتب من المكتبة، وزيادة عدد زيارات الأهالي لهم"، واصفاً أن "بعض هذه المطالب مشروعة والآخر تخالف الأنظمة والقوانين وتتنافى مع مبدأ المساواة بين النزلاء".
وقال "نراعي مسألة التعامل اللائق والإنساني مع هذه المطالب ونقوم بدورنا بتلبيتها ضمن الاطار القانوني الممكن". وأكد الطراونة "أن مراكز الاصلاح والتأهيل تراعي جميع حقوق النزلاء والامن الغذائي والدوائي والمعرفي ومنظومة الأمن البيئي"، مشيرا إلى أن فريق من مكتب الشفافية وحقوق الإنسان في مديرية الأمن العام "متواجد على مدار الساعة بمراكز الإصلاح والتأهيل لتلقي أي ملاحظة أو شكوى من النزلاء".

التعليق