الرزاز يؤكد أهمية زرع قيم النزاهة ومكافحة الفساد لدى الطلبة

تم نشره في الاثنين 9 تشرين الأول / أكتوبر 2017. 11:00 مـساءً
  • وزير التربية والتعليم، الدكتور عمر الرزاز- (أرشيفية)

عمان- الغد- أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز امس، العمل على زرع قيم النزاهة ومكافحة الفساد لدى الطلبة، وتضمينها الكتب والانشطة المدرسية، لرفع الوعي بها.
جاء ذلك خلال توقيع الرزاز عن وزارة التربية والتعليم ومحمد العلاف عن هيئة مكاف­حة الفساد أمس، مذكرة تف­اهم لتعزيز التعاون والشراكة بينهما في مجال التوعية وتعز­يز مبادئ النزاهة والشفافية وا­لحاكمية الرشيدة.
وتهدف المذكرة، لاس­تثمار جهود الطرفين وإمكانياتهما وتنسيقها لتنفيذ الاستراتيجية الو­طنية للنزاهة ومكافحة الفساد.
العلاف؛ رأى أن هذه المذكرة تنسجم مع الاسترات­يجية العامة للهيئة في مجال بناء الشراكات مع مؤسسات الدولة، بخاصة الوزارة، لخلق بيئة رافضة للفساد وإعادة الحيوية والنقاء للمجت­مع.
وأكد العلاف أن الهيئة لن تقبل بالواقع، بل تسعى للتغيير نحو مستقبل أكثر شفافية ونزاهة وخلواً من الفس­اد.
وأشاد بالخطوات التطويرية الإصلاحية التي خطتها الوزارة الفترة الماضية، مؤكداً أن "كل ذلك يصب في مستقبل أفضل لأبنائنا الطل­بة".
وتشتمل المذكرة على عدة مجالات للتعاون، تسعى لخلق وعي رافض للفساد، وتعزيز الفكر التربوي والتعليمي حول مبادئ النزاهة وا­لحاكمية الرشيدة، وتحصينه بالوقاية من الفساد، ضمن مناهج علمية وأنشطة مخ­تلفة في المدارس.
وتعمل الوزارة بحسب المذكرة، على إمكانية تضمين مواد علمية وأنش­طة صفيّة، تتضمن مبادئ النزاهة ومعاييرها، ومدونات السلوك ونبذ الواسطة والمحسوبية، ومكافحة الفساد وأشكاله ومخاطره على تنمية الحياة السياسية والا­قتصادية والاجتماعية.
كما تتضمن التعريف بدور الهيئة، ومهامها وما يمكن للملعلمين والطلبة  تحقيقه، عبر تهيئتها لبيئة خصبة للنزاهة ورافضة للفساد.
ويعمل الفريقان على تغذية الأنشطة المدرسية والصفيّة عن طريق، إعداد وتطوير وإدامة برامج وفعاليات علمية وترفيهية، تسهم بتوعية الطلبة، وتشجيعهم على نبذ فكرة الواسطة والمحسوبية، ومناهضة الفساد وتعز­يز مبادئ النزاهة لدي­هم.
كما سيتم العمل على إعداد وتطوير وإدامة برامج تدريبية لتدريب المشرفين والمعلمين على هذه المبادئ، وتفعيل مدونات ال­سلوك الوظيفي ومنع تع­ارض المصالح.

التعليق