الرزاز: توجه لإجراء اختبار تشخيصي سنوي لطلبة الثالث الأساسي

مسح وطني: ارتفاع معدل تحسن القراءة والحساب لطلبة الصفين الثاني والثالث

تم نشره في الثلاثاء 10 تشرين الأول / أكتوبر 2017. 11:00 مـساءً
  • وزير التربية والتعليم عمر الرزاز خلال رعايته أمس الاحتفال بإعلان نتائج المسح الوطني النصفي الخاص بمبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة-(بترا)

آلاء مظهر

عمان- أظهرت نتائج المسح الوطني النصفي الخاص بمبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP) "تحسن وارتفاع معدل القراءة للصفين الثاني والثالث من 18 % عام 2014 الى حوالي 22 % عام 2017، في حين ارتفع معدل تحسن الحساب لهذين الصفين من 14 % عام 2014 الى حوالي 16 % عام 2017".
واشارت النتائج الى ان 80 % من طلبة الصفوف المبكرة في المدارس الحكومية "قادرون على القراءة بشكلٍ استيعابي خلال الأعوام الخمسة أو الستة المقبلة في حال استمرت وتيرة التحسن في الأداء"، مبينة ان "79 % من طلبة الصف الثاني الذين شملهم المسح تعرضّوا لمنهجيات RAMP لمدة تراوحت بين فصلين إلى ثلاثة فصول دراسية، فيما تعرض 27 % من طلبة الصف الثالث لمنهجيات RAMP لمدة أقصاها ثلاثة فصول دراسية". 
وكان وزير التربية والتعليم عمر الرزاز رعى امس الثلاثاء الاحتفال بإعلان نتائج المسح الوطني النصفي الخاص بمبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة بعد مرور ثلاثة اعوام من انطلاقها، والتي تنفذها الوزارة بدعم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، والوكالة البريطانية للتنمية الدولية.
وبينت نتائج المسح الذي جرى في نهاية العام الدراسي الماضي  باستخدام عيّنة شملتْ 4800 طالب وطالبة من الصفَّيْن الثاني والثالث، ان "أداء طلبة الصف الثاني فيما يتعلق بالقراءة يفوق أداء طلبة الصف الثالث بعام واحد مقارنة مع نتائج عام 2014، أما في الحساب فقد أحرز الطلبة تقدُّماً بمستويات الأداء في معظم المهارات الأساسية".
ويعتبر هذا المسح دليلا قويا على ان المبادرة تُحْدِث أثراً إيجابيّاً من شأنه إذا تمّ دعمه واستدامته، ومن شأنه أن يساعد الأردن خلال الأعوام المقبلة على تحقيق النتاجات المرجوّة في مبحثَيْ القراءة والحساب للصفوف المبكرة.
وكشف وزير التربية والتعليم عمر الرزاز خلال إعلان النتائج عن ان الوزارة سـ "ستجري اختبارا تشخيصيا سنويا لجميع طلبة الصف الثالث الاساسي اعتبارا من العام الدراسي الحالي، وبما يوفر البيانات اللازمة لتحديد ومعالجة الصعاب التي نواجهها في عملية التعلم"، مؤكدا ان هذا الاختبار ليس مرتبطا بعملية النجاح والرسوب. 
 وبين ان الوازرة سـ "تعمل على توجيه وتدريب معلمي ومعلمات المدارس الحكومية على طرق جديدة وفاعلة للارتقاء بمخرجات التعلم في القراءة والحساب للصفوف المبكرة، وإشراك وتشجيع اولياء الامور لدعم اطفالهم لتنمية حب القراءة لديهم".
وأشار خلال حفل إعلان نتائج المسح الوطني النصفي الخاص بمبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP) أمس الثلاثاء، الى ان الصفوف الثلاثة الاولى "لم تأخذ حقها في الرعاية والاهتمام وينبغي عدم إلقاء المسؤولية على طرف واحد سواء المعلم أو المدرسة أو أولياء الأمور أو الوزارة وإنما الجميع شركاء في ذلك".
وأكد الرزاز ان نتائج هذا المسح "تؤكد من جديد ثقتنا بالمعلم الاردني اذا ما توفرت له الوسائل"، معتبرا "نتائج المسح ايجابية لما اظهرته من تحسن في اداء الطلبة في المهارات الاساسية للقراءة والحساب"، مشيرا الى دور الوكالتين الأميركية والبريطانية للتعاون الدولي، في دعم هذه المبادرة، وبخاصة في الجانب الفني من حيث تنفيذها بمشاركة خبراء متخصصين.
 بدوره اشاد السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدن، بـ "التزام وزارة التربية والتعليم في تعميم مخرجات مبادرة القراءة والحساب لتشمل المزيد من المراحل الدراسية لتحسين العملية التعليمية في مراحل متقدمة"، مشيرا الى "دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة بـ 12 مليون جنيه استرليني".
واكد اوكدن اهمية الاستثمار في تعليم المراحل الاولى، وبما يسهم بشكل اساسي في تطور المجتمعات والدول، مؤكدا أهمية  المبادرة في تعزيز مهارات القراءة والحساب لدى الطلاب في المراحل المستهدفة بالمبادرة.
من ناحيته، اشار نائب مدير الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في عمان جيم هارت، الى أهمية المسح والنتائج التي اظهرها بالنسبة للطلاب والمعلمين في المدارس الحكومية الاردنية، مؤكدا ان هذه النتائج سـ "تساعد وزارة التربية والتعليم في خططها الهادفة للارتقاء بالعملية التعليمية وتحسين مخرجاتها و تحسين مستوى أداء الطلاب".

التعليق