ورشة عمل لجراحة الدماغ والأعصاب في "العلوم التطبيقية"

تم نشره في الأحد 29 تشرين الأول / أكتوبر 2017. 11:00 مـساءً
  • جانب من ورشة العمل التي عقدت في جامعة "العلوم التطبيقية" - (من المصدر)

كوكب حناحنة

عمان- برعاية الاتحاد العالمي لـ"جراحة الدماغ والأعصاب"، عقدت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، بالتعاون مع مستشفى "ابن الهيثم"، ورشة عمل حول جراحة الدماغ والأعصاب، وذلك في مختبر التشريح التابع للجامعة مؤخرا.
الورشة الطبية التي استمرت على مدار أربعة أيام حضرها 50 طبيباً من غزة، الضفة الغربية، السودان، بورما، الكونغو، ألمانيا، العراق، السعودية، بالإضافة إلى أطباء أردنيين من مختلف القطاعات الطبية العامة والمستشفيات الخاصة.
وأدار الورشة الدكتور فينكو دولنس من جمهورية سلوفينيا الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لجراحة الدماغ والأعصاب، رائد جراحة قاع الجمجمة وقاعدة الدماغ في العالم، بالإضافة إلى الأطباء الدكتور إبراهيم صبيح، الدكتور علي عياد والدكتور طارق كنعان من الأردن.
وتعلم الأطباء المشاركون في هذه الدورة كيفية إجراء العمليات الجراحية الدماغية على أجزاء بشرية حقيقية تم استيرادها من الولايات المتحدة الأميركية؛ حيث تعد هذه الطريقة الأحدث في العالم للتعليم الطبي والجراحي المستمر.
وبين رئيس المختبر، الدكتور إبراهيم صبيح، أن المختبر في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويعد واحدا من 11 مختبرا مماثلا في العالم، وهو الأحدث بينها ومعترف به للتدريب على جراحة الدماغ من قبل الاتحاد العالمي؛ إذ إنه مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات والميكروسكوبات الجراحية المختلفة في تخصصات الجراحة المختلفة من جراحة الدماغ والعمود الفقري والأنف والأذن والحنجرة والعيون والفكين والتجميل والأسنان وجراحة العنق والصدر والبطن وجراحة الأوعية الدموية والأطراف العلوية والسفلية وكذلك العظام والمفاصل المختلفة.
وتم افتتاح المركز في أيار (مايو) 2016 للتدريب في مختلف تخصصات وفروع الجراحة.
والجدير بالذكر أن ورشة عمل "جراحة الدماغ والأعصاب" هي الثانية بعد ورشة العمل التي أدارها البروفيسور كريشت من الولايات المتحدة.

التعليق