‘‘النقل البري‘‘ تنتهي من إعادة تأهيل 5 مجمعات في المحافظات

تم نشره في الأحد 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • إحدى حافلات النقل العام في مجمع المحطة - (ارشيفية)

رجاء سيف                     

عمان- أكدت مديرة الاعلام والاتصال بهيئة تنظيم قطاع النقل البري، عبلة الوشاح، أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل 5 مجمعات نقل (مراكز الانطلاق والوصول) في محافظات المملكة، فيما سيجري الانتهاء من مجمع المفرق نهاية الشهر الحالي.
وبينت الوشاح، في تصريح لـ"الغد" أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل مجمع الطفيلة الشهر الماضي، فيما تم سابقا الانتهاء من 4 مجمعات سابقة في محافظات الكرك ومادبا وجرش وعجلون.
وبينت أنه تم اعادة تأهيل موقع مجمع الطفيلة على مساحة تبلغ 11 دونما تقريبا موزعة على مواقف للحافلات وجزر اسفلتيه وسطية ومظلات، علاوة على مبنى للخدمات المختلفة المتمثلة بصالة للانتظار، ومكتب إداري للهيئة ومكاتب اخرى لشركات النقل.
وأضافت أن الهيئة تعمل على مشروع إعادة تأهيل المجمعات في عدد من محافظات المملكة، بناء على مخرجات وتوصيات المخطط الشمولي لمراكز الانطلاق والوصول الذي اعدته الهيئة في محافظة المملكة.
وتوقعت أن يتم تسليم مجمع المفرق، الذي تقدر كلفته بنحو 4 ملايين دينار، نهاية الشهر الحالي، كما توقعت أن يتم الانتهاء من الأعمال الانشائية لاعادة تأهيل الموقع القائم لمجمع معان مطلع العام المقبل، مشيرة إلى أن مرحلة الإنجاز بمجمع معان وصلت إلى 71 %، حيث تبلغ مساحة المشروع 15 دونما وبكلفة تقديرية وصلت إلى 3.4 مليون دينار.
وفيما يخص مجمع عمان الجديد في إربد والذي تبلغ مساحته 25 دونما تقريبا، وصلت نسبة الإنجاز إلى 62 % من الأعمال الانشائية، مشيرة إلى أن كلفة إعادة انشاء وتأهيل هذا المجمع هي 2.4 مليون دينار كانت عند احالة عطاء التنفيذ، إلا انه من المتوقع ان تبلغ 5.6 مليون دينار بعد التغييرات التي طرأت على تنفيذ المشروع.
وأكدت الوشاح أن هنالك مجموعة من العطاءات تتعلق بدراسات وتصاميم لعدد من مراكز الانطلاق والوصول للمجمعات، حيث تم احالة عطاء إعادة انشاء وتأهيل مجمع الرمثا الجديد بشكل كامل، إضافة إلى إحالة عطاء إعادة انشاء وتأهيل مجمع البتراء الداخلي في لواء البتراء والذي سيتم إعادة تأهيل موقعه الحالي، إضافة إلى انشاء مجمع جديد بالكامل مجمع البتراء الخارجي ليخدم لواء البتراء.
وأوضحت أن هنالك عددا من المجمعات التي ما تزال قيد الطرح لعطاءات الدراسات والتصاميم، وهي مجمع منطقة الاغوار الجنوبية لخدمة غور الصافي وغور المزرعة، ومجمع جبل بني حميدة في منطقة لواء ذيبان، ومجمع منطقة الجيزة في عمان.
وبينت ان الهيئة عملت على اعداد دراسة المخطط الشمولي التي تبين من خلالها أن بعض المجمعات الرئيسية بحاجة لإعادة تأهيل وان بعض المحافظات بحاجة إلى انشاء مجمع بالكامل، إضافة إلى أن المجمعات تعاني من عدم وجود شواخص تبين أسماء الخطوط أو لوحات معلومات إرشادية تحتوي على المعلومات الأساسية عن الخطوط.
يشار إلى أن هذا المشروع ممول من المنحة الكويتية بقيمة بلغت 32 مليون دينار تشمل إعادة تأهيل المراكز القديمة، وإنشاء مراكز جديدة للوصول والانطلاق في المملكة.

التعليق