ماكغورك: ‘‘داعش‘‘ فقد 95 % من مناطق سيطرته في سورية والعراق

تم نشره في الخميس 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً

عمان - الغد- أكد المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف العالمي بريت ماكغورك خلال اجتماع المدراء السياسيين للمجموعة المصغرة لدول التحالف الدولي ضد "داعش" الذي استضافته المملكة أمس، أن التنظيم الإرهابي فقد 95 % من الاراضي التي كانت يسيطر عليها في العراق وسورية.
وبين أنه تم تحریر أكثر من 7.5 ملیون شخص من "داعش"، وعاد 2.6 ملیون نازح عراقي إلی ديارهم، ولم یستعد التنظيم الارهابي مترا واحدا من الأراضي التي فقدها. إلى ذلك، قال السفير نواف التل، مستشار وزير الخارجية وشؤون المغتربين، إن جهداً أمنياً مدعوماً بمشاريع إعادة الاستقرار في المناطق المحررة من  "داعش" "يتوجب بذله الآن"، مؤكدا أهمية معالجة الأسباب التي أدت إلى ظهور التنظيم، والتعامل معها للحؤول دون عودة التنظيم.
وشدد، خلال كلمة ألقاها في الاجتماع على ضرورة إيجاد حلول سياسية مستدامة للنزاعات الراهنة في المنطقة.
وشارك في الاجتماع، الذي جاء بتنظيم مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية، ممثلين عن 27 دولة وعدد من المنظمات الدولية.
وأوضح أن الانتصارات العسكرية ضد "داعش" في سورية، وانخفاض مستويات العنف في البلاد، يجب أن يعزز بعملية سياسية وفقاً للقرار 2254 وبيان "جنيف 1"، والوصول لحل سياسي يقبل به الشعب السوري.  وبحث المجتمعون مواضيع عدة خلال الاجتماع، منها: مستجدات الحملة العسكرية للتحالف، والمساعدات الإنسانية وجهود الاستقرار في مدينة الرقة وبالعراق، ومساعي القضاء على "داعش" في غرب أفريقيا وأفغانستان والفلبين.
يذكر أن اجتماع المدراء السياسيين الأول قد عُقد في الأردن أيضاً العام 2015.-(بترا)

التعليق