‘‘سيسامي‘‘ الأردن يدشن البرنامج العلمي التجريبي لـ‘‘سنكروترون‘‘

تم نشره في الأحد 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً

عمان- أعلن علماء من مركز سنكروترون سيسامي في منطقة علان بمحافظة البلقاء عن بدء البرنامج العلمي التجريبي للمركز بعد نجاحهم بالحصول على أول ضوء أحادي الموجة من خلال الخط الضوئي (اكزافس /اكسرف)، (امتصاص الأشعة السينية للبنية الدقيقة/ الانبعاث الضوئي للاشعة السينية).
وبهذه العملية التي تمت صباح الأربعاء الماضي في مختبر المركز بمحافظة البلقاء تكون قد انطلقت بداية البرنامج التجريبي للمختبر، من خلال الخط الضوئي الأول الذي ينتج ضوء الأشعة السينية التي سيتم استخدامها لإجراء البحوث في مجالات تتراوح بين فيزياء الحالة الصلبة وعلم البيئة وعلم الآثار وعلوم الجيولوجيا.
وعقب خبير الخط الضوئي (اكزافس /اكسرف) مسعود حرفوش على هذه النتيجة قائلا "بعد سنوات من الإعداد الكثيف والعمل المتواصل، من الرائع رؤية اشعة ضوء السنكروترون على الهدف"، مضيفا "أمامنا برنامج تجريبي رائع ، يبدأ بتجربة للتحقق من المعادن الثقيلة الملوثة للتربة في منطقة غور الأردن".
وسيتم تنفيذ برنامج البحث الأولي في خطين ضوئيين، خط الضوء (اكزافس /اكسرف) وخط طيف الأشعة تحت الحمراء (أي أر) التي من المقرر أن تنضم إلى خط ضوء (اكزافس /اكسرف) هذا العام، وكلاهما له خصائص محددة تجعله مناسبا لمختلف مجالات البحث، وسيبدأ في عام 2018 خط ضوء ثالث مخصص لعلوم المواد.
وقال المدير العلمي لسيسامي جورجيو باولوتشي "إن الخطوط الثلاثة الأولى لدينا تعطي سيسامي مجموعة واسعة من اختيارات البحث لتلبية احتياجات مجتمع الباحثين لدينا"، مضيفا : مستقبلنا في مجال أبحاث المصادر الضوئية في الشرق الأوسط والدول المجاورة يبدو مشرقا جدا.
وقال المدير العام لسيسامي خالد طوقان "يعتبر سيسامي إضافة علمية وتكنولوجية كبيرة للبحث والتعليم في الشرق الأوسط ودول آسيوية وافريقية".
وقال رئيس مجلس سيسامي رولف هيور "نيابة عن مجلس سيسامي، أود أن أهنئ موظفي سيسامي على هذا الإنجاز الرائع" مضيفا أن سيسامي هو إضافة كبيرة للبنية التحتية للبحوث في المنطقة.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مبارك (زكي محمد)

    الأحد 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2017.
    اخبار ممتازة لهذا المشروع المتميز على مستوى المنطقة