تأهيل 23 شركة لإنشاء محطة تخزين كهرباء منتجة من الطاقة المتجددة

تم نشره في الاثنين 25 كانون الأول / ديسمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • خلايا شمسية في أحد مشاريع الطاقة المتجددة - (الغد)

رهام زيدان

عمان - أهلت وزارة الطاقة والثروة المعدنية 23 شركة للدخول في مشروع انشاء محطة تخزين للكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
وبحسب ما أعلنته الوزارة أمس، فقد تضمنت قائمة هذه الشركات عددا من الشركات المحلية والدولية من بينها فيلادلفيا للطاقة الشمسية ومجموعة قعوار، وشركات وائتلافات من كل من لبنان والإمارات العربية والبحرين وقبرص والسعودية واسبانيا وألمانيا وايطاليا وهولندا واليابان، كما تضنت هذه القائمة أسماء المتعهدين المؤهلين مثل تيسلا وتوشيبا وABB وغيرهم.
وكانت الوزارة فتحت الباب في آب (أغسطس) للماضي للمطورين المهتمين بالدخول في مشاريع تخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، بهدف انشاء محطة تخزين كهرباء في منطقة معان التنموية رقم 1 بقدرة 30 ميغاواط على الأقل، وبطاقة لا تقل عن 60 ميغاواط ساعة للتحكم في معدل انتاج مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وقالت الوزارة في ذلك الوقت، إن المتقدمين المؤهلين سيوقعون مذكرة تفاهم مع الوزارة بهدف تجهيز الدراسات اللازمة واعداد عرض يتناسب مع متطلبات المشروع وتقيدم المعلومات اللازمة للوزارة، بحيث تتمكن الوزارة من تقييم عروض المتقدمين.
وحددت الوزارة 29 من الشهر المقبل موعدا نهائيا لتقييم العروض من قبل الشركات المهتمة .
ويبلغ حجم الاستطاعة التوليدية لمشاريع الطاقة المتجددة المتعاقد عليها نحو 1350 ميغاواط تشكل نحو 34 % من إجمالي الطاقة المولدة حاليا في المملكة، والتي تبلغ نحو 4 آلاف ميغاواط.
وتتوقع شركة الكهرباء الوطنية أن تصل استطاعة الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي في العام 2020 إلى 2000 ميغاواط، فيما تشكل حاليا ما نسبته 15 % من إجمالي استطاعة النظام الكهربائي وبمقدار 400 ميغاواط تقريبا، منها 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و200 ميغاواط من طاقة الرياح.

التعليق