روسيا تؤسس لوجود عسكري دائم في سورية

تم نشره في الأربعاء 27 كانون الأول / ديسمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو -(ارشيفية)

موسكو - نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرغي شويغو قوله امس إن روسيا بدأت التأسيس لوجود دائم لها في قاعدتيها الجويتين بسورية في طرطوس وحميميم.
وقال شويغو في اجتماع بوزارة الدفاع إن "القائد العام (للقوات المسلحة الروسية) صدق الأسبوع الماضي على هيكل وقوام كوادر القاعدتين الأساسيتين في طرطوس وحميميم. وبدأنا بتشكيل مجموعة قوات دائمة هناك".
وأشار شويغو إلى أن العملية العسكرية في سورية لمحاربة الإرهابيين "إحدى المهام الرئيسية التي كانت تقوم بها القوات المسلحة (في عام 2017)، وخاصة القوات الجوية الفضائية والشرطة العسكرية وقوات مشاة البحرية ووحدات الطيران بدون طيارين والأسطول، أي جميع القوات التي شاركت في العملية بشكل أو بآخر".
وكان النواب الروس قد صادقوا الخميس على اتفاق يقضي بتوسيع المنشآت المرفئية العسكرية الروسية في طرطوس في شمال غرب سورية التي ستصبح قاعدة بحرية روسية دائمة.
وفي مطلع أيلول/سبتمبر أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب "جزء كبير" من القوة الروسية في سورية بعد أيام على إعلان موسكو عن "التحرير الكامل" لهذا البلد من تنظيم "داعش".
لكنه أوضح أن قاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية وقاعدة طرطوس البحرية ستبقيان عاملتين.
وسحبت روسيا بشكل خاص وحدات جوية وأطباء عسكريين وكتيبة من الشرطة العسكرية وكذلك 36 طائرة وأربع مروحيات كما نقلت عنه الوكالات الروسية.
وبدأ الجيش الروسي في 12 ديسمبر/كانون الأول انسحابا جزئيا لقواته من سورية إثر إعلان بوتين.- (ميدل ايست اون لاين)

التعليق