"فلسطين النيابية" تدعو لتوظيف أطباء الأسنان الغزيين

"صحة النواب" تقر مواد بمشروع "إدارة النفايات"

تم نشره في الأربعاء 3 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً
  • جانب من اجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية أمس -(بترا)

عمان- فيما دعت لجنة فلسطين النيابية الحكومة الى ان "تتيح لأبناء قطاع غزة، خاصة أطباء الأسنان" حق العمل والتملك وممارسة حقوقهم كمواطنين اردنيين"، أقرت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماع لها امس عددا من مواد مشروع قانون إدارة النفايات لسنة 2017.
وقال رئيس "الصحة النيابية" ابراهيم البدور انه تم "اجراء التعديلات اللازمة على هذه المواد بعد والاستئناس بآراء وملاحظات المعنيين".
من جهتها واصلت لجنة الطاقة النيابية برئاسة رئيسها هيثم زيادين مناقشة مشروع قانون المصادر الطبيعية لسنة 2015 المعاد إليها من مجلس النواب، مع كل من وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ورئيس مفوضي تنظيم الكهرباء فاروق الحياري.
بدورها انهت اللجنة القانونية النيابية مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون التحكيم لسنة 2017.
وقال رئيسها النائب حسين القيسي ان اللجنة استمعت لآراء ومقترحات ذوي الخبرة والاختصاص، وسيتم الاخذ بها عند اقرار المشروع، مشيرا الى ان اللجنة سـ "تجري بعض التعديلات المهمة على مواد المشروع في اجتماعها المقبل تمهيداً لاقراره بصورته النهائية وبما يحقق الوصول الى العدالة الناجزة باقصر وقت ممكن".
كما ناقشت اللجنة صلاحيات هيئة التحكيم فيما يخص جلسات المرافعة التي تعقدها لتمكين طرفي التحكيم من شرح موضوع الدعوى وعرض حججهم وادلتهم فضلا عن سماع الشهود والخبراء وحكم التحكيم.
من ناحيتها، بحثت لجنة فلسطين برئاسة النائب يحيى السعود، موضوع اطباء الاسنان من ابناء قطاع غزة.
وبين السعود ان اللجنة قررت خلال اجتماعها، الذي حضره وزير الصحة محمود الشياب ونقيب اطباء الاسنان ابراهيم الطراونة، تبني مذكرة نيابية "تطالب بتعديل المادة 7 من قانون نقابة اطباء الاسنان المتعلقة بشروط التسجيل في النقابة من خلال شمول اطباء الاسنان من ابناء القطاع بسجل الممارسين للمهنة في النقابة".
ودعا السعود الحكومة الى ان "تكفل لهذه الشريحة من ابناء قطاع غزة حق العمل والتملك وممارسة حقوقهم كمواطنين اردنيين".
من جانبه قال الشياب ان الوزارة "تعاني من نقص كبير في اطباء الاختصاص، وتقوم بتعيين العديد من اطباء الاختصاص من جنسيات غير اردنية"، داعيا الى "الاستعانة بهذه الشريحة من الاطباء".
فيما أشار الطراونة إلى ان النقابة "وجهت العديد من المراسلات الى الحكومة تطالب فيها بتعديل المادة 7  من القانون، بحيث تسمح للغزيين الذين تنطبق عليهم باقي الشروط التسجيل في النقابة"، لافتا الى ان هذا الاستثناء لن يتجاوز عدد المستفيدين منه اكثر من 53 طبيبا

التعليق