طقس بارد والمملكة تتأثر ليلا بمنخفض جوي ‘‘عميق‘‘

تم نشره في الخميس 4 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً
  • فتاتان تسيران وسط ضباب غطى معظم عمان أول من أمس - (تصوير: أمجد الطويل)

عمان-الغد- تعاود درجات الحرارة نهار اليوم انخفاضها وتصبح أقل من معدلاتها المعتادة في مثل هذا الوقت من العام بقليل، وفقا لموقع طقس العرب.
وأشار الموقع إلى أن الطقس يكون بارداً بوجهٍ عام مع ظهور تدريجي لكميات من السحب على ارتفاعات مختلفة، متوقعا هطل زخات متفرقة من المطر ببعض المناطق.
وقال تكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط تدريجياً، ومثيرة للغبار والأتربة في العديد من المناطق لا سيما الصحراوية منها، وفي خليج العقبة جنوبية، معتدلة السرعة.
في حين، يقترب من المملكة تدريجياً منخفض جوي "عميق" يتمركز غرب قبرص ويتحرك شرقاً تدريجياً نحو المنطقة ليلاً، ويكون الطقس بارداً بوجه عام، مع استمرار ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة.
كما توقع "طقس العرب" أن تنشط سرعة الرياح بشكل إضافي وتترافق بالغبار والأتربة في العديد من المناطق، وأن تبدأ الأمطار في المنطقة الشمالية بعد منتصف الليل تمتد فجراً الى الوسطى وأجزاء من الجنوبية.
وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً بعد منتصف الليل، وتكون مثيرة للغبار والأتربة في العديد من المناطق مع تدن في مدى الرؤية الأفقية.
وتوقع "طقس العرب"، أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار غد لتصبح دون معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس عاصفاً وبارداً وغائماً وماطراً بغزارة في أغلب مناطق المملكة، مع حدوث الرعد و تساقط البرد، حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة تابعة لهذا المنخفض الجوي.
وتكون الرياح جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات تصل سرعتها إلى 100كم/ساعة، مثيرة للغبار والعواصف الرملية في مناطق البادية الجنوبية والشرقية التي لن تتعرض لأمطار، وفي خليج العقبة جنوبية، نشطة السرعة.
وحذر الموقع من خطر شدة سرعة الرياح التي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز 100كم/ساعة، ومن خطر ارتفاع منسوب المياه في أنفاق ومحاور الطرق الرئيسية في عمان والمدن الرئيسية.
كما حذر من خطر تشكل السيول والفيضانات وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية الشرقية والجنوبية، بفعل هبوب عواصف رملية محلية وإثارة الغبار والأتربة نتيجة الرياح الغربية القوية، بالاضافة الى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية على فترات، نتيجة غزارة الهطل والضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، في عموم شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية نهار غد.

التعليق