"الدخل والمبيعات" تسهل إجراءات "الصناعيين"

تم نشره في الاثنين 8 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً
  • عمال يشرفون على صيانة ماكنة بإحدى المصانع-(أرشيفية)

عمان- وقعت غرفة صناعة الأردن ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات أمس مذكرة تفاهم لتسهيل الإجراءات المتعلقة بمعاملات الصناعيين الضريبية.
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الغرفة عدنان أبو الراغب، ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بشار صابر ناصر، إلى التنسيق بين الطرفين بما يخص المطالبات والأرصدة المترتبة على مكلفي القطاع الصناعي من خلال تزويد الغرفة بأسماء المكلفين المستحق عليهم مطالبات دون ذكر المبالغ وذلك لتسوية وضعهم الضريبي.
وبموجب مذكرة التفاهم ستعمل الغرفة على مخاطبة الغرف الصناعية (عمان وإربد والزرقاء) والصناعيين المكلفين الواردة اسماؤهم من دائرة الضريبة، تمهيدا لتسوية أوضاعهم الضريبية، وإعطاء مهلة قانونية للمكلفين من اعضائها والمنتسبين اليها لتسوية الاوضاع المالية لهم قبل اتخاذ إجراءات الحجز، وتلافياً لاتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانوني ضريبة الدخل والمبيعات.
ونصت على أن مسؤولية دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تبقى في تبليغ المكلفين الذين تترتب عليهم مطالبات سواء لضريبة الدخل أو ضريبة المبيعات قائمة وحسب الاجراء المتبع حاليا بالدائرة، لتقوم الدائرة بإعلام غرفة صناعة الأردن بأسماء الصناعيين الذين تترتب عليهم مطالبات ولم يقوموا بتسديدها بعد تبليغ الدائرة لهم، كما ستقوم "صناعة الأردن" بمخاطبة الغرف الصناعية المحلية لإبلاغ اعضائها بذلك مع اعطائهم مهلة جديدة لمدة شهر لتسوية المطالبات المترتبة عليهم لدى الدائرة.
وفي حال استنفاذ المدد القانونية المبينة في قانوني ضريبة الدخل والمبيعات وعدم مراجعة أي من المكلفين الصناعيين الواردة أسماؤهم في الكشف والذي تم تزويده للغرفة سيتم ابلاغهم به لاستكمال إجراءات التنفيذ عليهم حسب أحكام القانون.
وفي سياق منفصل، طلبت الدائرة من المكلفين تقديم إقرارات ضريبة الدخل عن العام 2017 إلكترونيا، ومراعاة تعبئة هذه الإقرارات بالمعلومات الواقعية والصحيحة التي تعبر عن دخلهم الحقيقي والتي تعبر عن أنشطة
 أعمالهم خلال العام.
وأشارت الدائرة، في بيان أصدرته أمس، إلى أن التأخر في دفع المبالغ المترتبة على المكلف، بما فيها المعلنة في الإقرار الضريبي، عن الموعد القانوني سيرتب عليهم غرامة بواقع 4 بالألف عن كل أسبوع تأخير أو أي جزء منه.
وطلبت الدائرة من المكلفين ضرورة المبادرة لإرفاق المعلومات المتعلقة بأنشطتهم الاقتصادية خلال العام 2017 مع الاقرار الضريبي.
 ودعت المكلفين الذين لم يشتركوا بخدمات ضريبة الدخل والمبيعات الإلكترونية المبادرة للاستفادة من خدمات الحكومة الإلكترونية، من خلال الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور من اقرب مديرية أو من خلال مراكز خدمات الدائرة لتمكينهم من تقديم الاقرارات إلكترونيا والحصول على عدد من الخدمات الاخرى دون الحاجة إلى عناء مراجعة الدائرة.-(بترا)

التعليق