"قائمة سوداء" لمنع نشطاء BDS من دخول إسرائيل

تم نشره في الاثنين 8 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً

 عمان- الغد- في إطار حربها التصعيدية ضد حملات المقاطعة التي وجهت لإسرائيل عدة ضربات موجعة حول العالم، وأحرجتها على صعيد سياسي ودبلوماسي وسببت لها خسائر مادية كبيرة، وضعت وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية، التي يتولاها وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان (الليكود)، "قائمة سوداء" بأسماء المنظمات والمؤسسات الداعمة لحركة مقاطعة إسرائيل الدولية (BDS)، لمنع نشطائها من دخول إسرائيل، وتشكل هذه الخطوة انتهاكًا للاتفاقات والمواثيق الدولية وحقوق الفرد بالتنقل والحركة.
 وقال تقرير نشره موقع " عرب 48" لإن انضمام عشرات الشركات التجارية إلى الحملة وإعلانها مقاطعة إسرائيل، وقيام دول أوروبية باستثناء الشركات العاملة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة والجولان السوري المحتل، وقاطعتها الاتفاقات التجارية مع إسرائيل، وكذلك إلغاء عدد من الفنانين عروضهم في إسرائيل، وكانت آخرهم المغنية الأسترالية لورد، شكل ضربة موجعة لاقتصاديات المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وبررت الوزارة إصدارها هذه القائمة لأن هذه المنظمات "تعمل بشكل متواصل على الدعوة لمقاطعة إسرائيل، من خلال الضغط على أجسام ومؤسسات وحكومات حول العالم للمقاطعة وتفعيلها، متهمة هذه الحملات بالكذب والتضليل، والعمل على خلخلة الوجود الطبيعي لإسرائيل في العالم".
وقال الوزير إردان "تحولنا من الدفاع إلى الهجوم، يجب أن تعلم منظمات المقاطعة أن إسرائيل تعمل ضدهم ولن تسمح لهم للدخول إلى أراضيها والمس بالمواطنين الإسرائيليين".
وبين إردان أن "وضع القائمة هو خطوة أخرى في معركتنا ضد التحريض والكذب الذي تنشره منظمات المقاطعة، لن تسمح أي دولة بالعالم لأناس يريدون المس بالدولة بالدخول إلى أراضيها، وبالتأكيد ليس عندما يكون الهدف إلغاء إسرئيل كدولة يهودية".
وقال وزير الداخلية، أرييه درعي، إنه "بصفتي وزيرًا للداخلية ومسؤولًا عن قانون الدخول إلى إسرائيل، سأستغل كامل صلاحياتي لمنع دخول أعضاء ونشطاء حركات المقاطعة إلى البلاد لتحقيق هدفهم بالمس بدولة إسرائيل وأمنها، هؤلاء الأشخاص يحاولون استغلال القانون للعمل ضد إسرائيل ونشر إشاعات حولها وسأمنع ذلك بكل طريقة ممكنة".
وستنقل وزارة الشؤون الإستراتيجية القائمة السوداء التي أعدتها إلى وزارة الداخلية وسلطة الهجرة والسكان من أجل منع دخولهم إلى إسرائيل.
والمنظمات التي شملتها القائمة هي: مؤسسة التضامن الفرنسية الفلسطينية، BDS فرنسا وايطاليا وتشيلي، جنوب افريقيا، التنسيق الأوروبي للجان والرابطات الفلسطينية، أصدقاء المسجد الأقصى، حملة التضامن الإيرلندية الفلسطينية، الهيئة الفلسطينية في النرويج، مؤسسة التضامن السويدية الفلسطينية، حملة التضامن مع فلسطين، حملة مقاطعة إسرائيل، هيئة خدمات الأصدقاء الأميركيين، صوت اليهود من أجل السلام، منظمة الطلاب الوطنيين من أجل العدالة في فلسطين، الحملة الأميركية من أجل الحقوق الفلسطينية، اللجنة الدولية لمقاطعة إسرائيل.

التعليق