شحادة: نسعى لدعم الصناعة من خلال فتح أسواق جديدة

تم نشره في الأربعاء 10 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً

عمان - بحث وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة مع الجمعية الأفريقية الأردنية للأعمال أمس القضايا المتعلقة بدعم الصناعة الأردنية وخطوات استهداف الأسواق الأفريقية كأسواق داعمة للمنتج الأردني لهذا العام.
وقال شحادة إن هيئة الاستثمار ضمن خطتها الترويجية لعام 2018 تسعى لدعم الصناعة الأردنية من خلال التركيز على فتح أسواق جديدة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات من خلال الاتفاقيات التجارية والاستثمارية التي تسهل دخول المنتج الأردني لتلك الأسواق.
وأضاف أن الأسواق الأفريقية واعدة للصادرات الوطنية، ويتوفر فيها فرصة حقيقية أمام المنتجات الوطنية لدخولها والمنافسة فيها، مشيرا إلى أن البعثة الاقتصادية والتجارية التي نظمتها الهيئة العام الماضي لدول كينيا، أثيوبيا، وتنزانيا، كان لها نتائج إيجابية على القطاع الخاص، واثمرت عن توقيع عدد من العقود بين بعض الشركات الأردنية المشاركة في البعثة والشركات الأفريقية، بالإضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم بين غرفتي صناعة الأردن وصناعة وتجارة تنزانيا، وغرف اتحاد شرق أفريقيا للصناعة والتجارة، وغرفة صناعة وتجارة أوغندا ومجلس أعمال القطاع الخاص في رواندا والغرفة الاثيوبية للتجارة والقطاعات الخاصة.
وأكد شحادة أن هناك دراسة مع بعض الدول الأفريقية يتم العمل عليها لتسهيل إجراءات دخول المنتج الأردني إلى أسواق تلك الدول من خلال تسهيل عملية التسجيل خاصة للأدوية ذات المنشأ الأردني، وكذلك دراسة تخفيض الجمارك ومنح أفضليات على البضائع والمنتجات الأردنية.
وأثنى شحادة على دور الجمعية في خدمة القطاع الخاص الأردني وتنمية التعاون المشترك بين القطاع الخاص ونظرائه في أفريقيا، مؤكدا أن هيئة الاستثمار ستعمل على تقديم كافة الدعم اللازم للجمعية وللجهات الممثلة للقطاع الخاص الأردني بما يحقق تنمية اقتصادية مستدامة ودعم للصادرات الأردنية. - (بترا)

التعليق