فريق إسرائيلي بعمان لإعادة فتح السفارة

تم نشره في الأربعاء 31 كانون الثاني / يناير 2018. 01:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 31 كانون الثاني / يناير 2018. 01:29 صباحاً
  • السفارة الإسرائيلية في عمان

زايد الدخيل

عمان - أكد مصدر رسمي أن "فريقا إسرائيليا للإدارة اللوجستية وصل أمس إلى عمان لإجراء مباحثات مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بشأن الخطوات والتفاصيل المتعلقة بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية" بالأردن.
وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أنه "تم الاتفاق، من حيث المبدأ، على إعادة فتح السفارة بناء على المذكرة الإسرائيلية الأخيرة، وأن إجراءات الفتح هي مسألة أمور لوجيستية ووقتية".
واشترط الأردن على إسرائيل ترشيح سفير جديد خلفا للسفيرة الإسرائيلية عينات شلاين المتهمة بـ"التواطؤ في حادثة السفارة".
وكانت مصادر دبلوماسية أردنية أكدت قبل نحو أسبوعين، أن "إعادة فتح السفارة يجب أن تمر أولا بإجراءات الاستمزاج لتعيين سفير جديد، قبل أن تعود لمزاولة عملها كالمعتاد".
وكانت "الخارجية" قالت إنها تلقت في الثامن عشر من الشهر الحالي مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية عبّرت فيها عن "أسف الحكومة الإسرائيلية وندمها الشديدين إزاء حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان التي وقعَت في تموز (يوليو) من العام الماضي وأسفرت عن استشهاد المواطنين الأردنيين محمد الجواودة وبشار الحمارنة، وكذلك إزاء حادثة استشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر الذي قتل على المعبر بين البلدين في آذار (مارس) 2014، كما قدمت الحكومة الإسرائيلية تعويضا ماليا قدره 5 ملايين دولار لأسر الشهداء الثلاثة".
كما تعهدت الحكومة الإسرائيلية رسميا من خلال المذكرة بـ"تنفيذ ومتابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بحادثة السفارة الإسرائيلية بعمّان"، مؤكدة "حرصها على استئناف التعاون مع حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وحرصها الشديد على هذه العلاقة وسعيها إلى إنهاء وتسوية هذه الملفات".

التعليق