انخفاض الصوديوم يؤدي إلى ضعف بالتفكير لدى كبار السن

تم نشره في الأحد 11 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً
  • يحتاج كبار السن إلى الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والقليل من السعرات الحرارية -(د ب ا)

عمان- يرتبط انخفاض مستويات الصوديوم في الدم لدى الرجال كبار السن بحدوث خلل وتراجع نفسي، بحسب ما ذكرته دراسة حديثة نشرت على موقعي "www.drugs.com" و"consumer.healthday.com".
هذه النتائج قد تكون مقلقة إلى حد ما، وخصوصا أن هناك أدوية معينة يستخدمها كبار السن تقلل من مستويات الصوديوم في الدم. لكن، تقول طبيبة الكلى، الدكتورة ماريا دي فيتا، من مستشفى لينوكس "لا أعتقد أن علينا تغيير الأساليب العلاجية حاليا للأشخاص من هذه الفئة، فالمزيد من البحث ما يزال مطلوبا".
ويذكر أن الدكتورة دي فيتا لم تكن مشاركة في الدراسة المذكورة، والتي قادتها كريستين نواك من جامعة كولورادو. وقد تضمنت هذه الدراسة أكثر من 5400 رجل بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم ما بين 65 وأكثر ممن كانوا مشاركين في دراسة ضخمة حول مرض هشاشة العظام. وقد تمت متابعتهم لما متوسطه أقل من 5 أعوام.
وبناء على ما ذكره الفريق البحثي، فإن 100 رجل أصيبوا بحالة تعرف بنقص مستويات الصوديوم في الدم لأقل مما هو صحي، أو ما يعرف بـhyponatremia. ومقارنة بالرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من الصوديوم، كان هؤلاء الرجال المصابون بنقص مستويات الصوديوم في الدم أكثر ميلا بما يصل إلى نحو 30 % للإصابة بالضعف النفسي في بداية الدراسة، وأكثر ميلا بما يصل إلى نحو 37 % للإصابة بتراجع عقلي مع الوقت. ويذكر أن الباحثين وجدوا أيضا ارتباطا بين ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم والتراجع العقلي مع الوقت.
وقد أشارت نواك إلى أن الانخفاض الطفيف في مستويات الصوديوم في الدم عادة ما لا يلاحظ في الفحوصات الطبية العادية. لكنها أكدت أن هذه النتائج ما تزال أولية ولا تؤكد أن العلاقة بين انخفاض مستويات الصوديوم في الدم والتراجع العقلي هي علاقة سبب ونتيجة.
وأضافت أنه بما أن كلا من الانخفاض الطفيف في مستويات الصوديوم والتغير في الوظائف المعرفية يعدان شائعين لدى كبار السن، فمن المهم إجراء المزيد من الأبحاث، من ضمها معرفة ما إن كان تعديل مستويات الصوديوم في الدم يؤثر بشكل إيجابي على الوظائف المعرفية أم لا.
ومن الجدير بالذكر أنه من الصعب إجراء مقارنة واقعية بين الرجال الذين شاركوا في الدراسة المذكورة كونهم كانوا جميعا في دراسة هشاشة العظام. كما أن الدراسة لم تذكر العوامل الأخرى المعروفة بقيامها بالتأثير على مستويات الصوديوم في الدم لدى الرجال. وتتضمن الأدوية التي تستخدم بكثرة لدى كبار السن وتعرف بقيامها بالتقليل من مستويات الصوديوم في الدم مدرات البول ومضادات الاكتئاب، وهاتان الفئتان تعرفان بأنهما ضمن الفئات الدوائية الأكثر استخداما بين كبار السن.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@alghad.jo
Twitter: @LimaAbd

التعليق