الفايز يؤكد أهمية تعزيز الثقة بالسوق المالي

تم نشره في الأربعاء 28 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً

عمان - أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز أهمية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتعزيز الثقة في الاستثمار بالسوق المالي رغم الظروف الإقليمية المحيطة وغيرها من العوامل التي ساهمت في إحجام المتداولين عن الاستثمار بالبورصة.
وأكد خلال لقائه أمس وفدا يمثل المستثمرين بسوق عمان وشركات الوساطة المالية، حرص المجلس على الاستماع للمعيقات التي يواجهونها وسبل تنشيط السوق الذي يعكس النشاطات الاقتصادية المختلفة.
وعرض الوفد بحضور مقرر وأعضاء في اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس لأهم الاقتراحات الكفيلة بتنشيط سوق عمان المالي، وتتمثل في توجيه البنوك والصناديق للاستثمار في السوق، وتسهيل عملية الاقتراض لشركات الوساطة المالية، وتعديل التشريعات الناظمة للشركات المساهمة العامة وإصدار "قانون الإعسار" ، فضلا عن تعزيز قواعد الحوكمة بما يؤطر حقوق جميع الاطراف.
وأشار مقرر اللجنة المالية أمية طوقان إلى أن الرقابة والحاكمية ورفع العائد النسبي للاسهم من شأنه تحريك السوق، وإعادة الثقة للاقتصاد والادارة الاقتصادية الأردنية.
وقال العين زياد الحمصي ان هناك مؤشرات ايجابية مبشرة تتعلق بأداء الاقتصاد الوطني بما ينعكس ايجابا على السوق المالي، داعيا الى التوقف عن اطلاق التصريحات السلبية حول صعوبة الوضع الاقتصادي.
وكان رئيس الجمعية الاردنية لمستثمري الاوراق المالية سامي شريم استعرض واقع السوق من حيث انخفاض عدد الشركات المدرجة في البورصة وتراجع اسعار الاسهم، وانخفاض القيمة السوقية للبورصة من 42 مليار دينار عام 2008 الى نحو 18 مليار دينار حالياً.-(بترا)

التعليق