137 مليون م3 حجم تخزين السدود وأبو حمور يعتبر مؤشر الاطمئنان الوصول إلى 180 مليونا

الغزاوي: نوعية المياه خط أحمر غير مسموح بتجاوزه

تم نشره في الأربعاء 28 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً
  • سد الموجب أحد سدود المملكة الرئيسةالـ14 -(أرشيفية)

إيمان الفارس

عمان- قال وزير المياه والري علي الغزاوي ان المنخفض الجوي الاخير رفد سدود المملكة الرئيسية الـ 14 بحوالي مليون م3 ليرتفع التخزين الكلي فيها الى 137 مليون م3، وبنسبة 40.7 % من طاقتها التخزينية، بعد اضافة سدود الزرقاء ماعين، الكرك، واللجون التي يبلغ حجم تخزينها 5 ملايين م3.
وأوضح الغزاوي خلال تفقده امس الثلاثاء خزان دابوق احد المصادر الرئيسية للتزويد المائي لمحافظة العاصمة ومركز الشكاوى الموحد ومحطة مياه زي، ان مخزون السدود ما يزال متواضعا"، سيما وأنه يقل بحوالي 27 مليون متر مكعب عن التخزين المتحقق للفترة ذاتها من الموسم المطري الماضي".
وشدد وزير المياه على "ان نوعية المياه خط احمر ولا يمكن تجاوزه وايصالها بجودة عالية المستوى هدف اساسي لقطاع المياه"، داعيا الى ايلاء شكاوى وملاحظات المواطنين "كل الاهتمام والعناية، والتعامل معها بأقصى سرعة وأن يكون هناك متابعة مستمرة وايجاد حلول فاعلة لكافة الملاحظات التي ترد الى مركز الشكاوى.
واضاف، الغزاوي خلال زيارته محطة مياه زي ان ثقة المواطن هي اساس نجاح الجهود الحكومية، مؤكدا ان "الحكومة ستواصل تطوير خدمات المياه والصرف الصحي.
الى ذلك، قال أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبو حمور، في تصريح لـ "الغد"، إن مخزون المياه الحالي في السدود "انخفض عن الفترة ذاتها من الموسم المطري الماضي وفق أرقام وإحصاءات الوزارة وسلطة وادي الأردن"، معتبرا أنه "ليس كما يجب حتى الآن".
وأكد أبو حمور أنه يمكن تقييم الموسم المطري الحالي على أنه "مريح أو جيد إلى حد ما، في حال وصل حجم مخزون السدود الحالي إلى نحو 180 مليون متر مكعب"، مشيرا إلى إمكانية تأمين الحد "المتواضع" من المتطلبات المائية الأساسية وذات الأولوية في حال بلغ ذلك الحد والذي قد يكون "آمنا".
وبين أبو حمور أن كميات المياه المخزنة في سدود المملكة الـ 14 (بعد إضافة ثلاثة سدود جديدة إضافية تبلغ سعتها 5 ملايين متر مكعب)، منذ بداية الموسم المطري الحالي وحتى صباح أمس، وصلت إلى نحو 137 مليون متر مكعب، مقارنة بـ 164 مليونا حجم التخزين خلال الفترة ذاتها من الموسم الماضي.
وبحسب سجلات الوزارة فإن نسبة مخزون المياه في كافة سدود المملكة الـ 14 الحالية، بلغت نحو 40 % من إجمالي سعتها التخزينية الإجمالية البالغة 335 مليون متر مكعب (بعد إضافة السدود الثلاثة الجديدة)، فيما سجل حجم المخزون خلال الفترة ذاتها من الموسم المطري الماضي ما نسبته 49 % من إجمالي السعة التخزينية لـ 11 سدا آنذاك، كانت طاقتها الإجمالية 330 مليون متر مكعب.
وعوّل أبو حمور على توقعات التنبؤات الجوية بدخول منخفضات جوية جديدة على المملكة تكون مصحوبة بهطل مطري متواصل خلال آذار (مارس) المقبل، لـ "المساهمة في تحسين أوضاع مخازين السدود ورفع كمياتها".
وتتراوح كمية الهطل السنوي بين 5800 مليون متر مكعب سنويا في السنوات الجافة ترتفع الى حوالي 1100 مليون في السنوات الماطرة وبمعدل طويل الامد يبلغ 8196 مليون متر مكعب، في حين يتبخر حوالي 92 % منها، وتتغذى الآبار الجوفية منها بمعدل يتراوح  بين 240 – 294 مليون متر مكعب، ويتحول حوالي 713 مليون متر مكعب لمياه سطحية.
ودعت وزارة المياه المواطنين الى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحصاد اكبر كمية ممكنة من مياه الامطار والاستفادة منها وتخزينها لغايات الاستخدام المنزلي المختلفة، واتباع التعليمات الخاصة بحماية عدادات المياه في حالات الصقيع التي يتوقع حدوثها تزامنا مع التحذيرات التي تطلقها دائرة الارصاد الجوية بحدوث حالات الانجماد والانخفاض الشديد لدرجات الحرارة اثناء ساعات الليل والصباح الباكر.

التعليق