المدير التنفيذي للّوبي اليهودي يدهش نتنياهو برؤيته لحل الدولتين

تم نشره في الثلاثاء 6 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً

واشنطن- في موقف قد يثير امتعاض القيادة الإسرائيلية وأنصارها في واشنطن، دعا أحد زعماء اللوبي اليهودي الأميركي "أيباك" إلى ضرورة حل الدولتين وإقامة "دولة فلسطينية لها مستقبلها الخاص".
وشدّد المدير التنفيذي لـ"أيباك" هوفارد كور في خطاب ألقاه خلال المؤتمر السنوي للمنظمة  أول من أمس، على أهمية السلام لإسرائيل، وقال: "علينا جميعا العمل على مستقبل يستند إلى وجود دولتين لشعبين، واحدة يهودية تتمتع بحدود آمنة وقابلة للدفاع عنها، وأخرى فلسطينية لها علمها ومستقبلها الخاص".
وأضاف: "اليوم يبدو هذا الحلم بعيد المنال، وهذا أمر مأساوي".
وتابع: "غياب عملية سلام بناء أمر لا يسر، لأنه يستحيل ضمان أمن إسرائيل بشكل كامل وتحقيق وعدها بالكامل ما لم تتعايش بسلام مع جيرانها".
واعتبر كور أن الطريق الوحيد للسلام يمر عبر المفاوضات المباشرة بين الطرفين، ملقيا اللوم على السلطة الفلسطينية "لتهربها من الحوار منذ سنوات، وتفادي مواجهته".
ولفت زعيم "أيباك" إلى ما وصفه بدفء العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية، واعتبر أن هذه العلاقات الناشئة هي "قوة تدفع للاعتدال" وتشكل "رسالة إلى القيادة الفلسطينية مفادها، أن تحقيق المستقبل المشرق ممكن عندما تبتعد عن كراهية استمرت لأجيال، وتختار العيش بسلام جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل اليهودية".-( وكالات)

التعليق