‘‘التربية‘‘ تعلن أسماء 288 معلما مستفيدا من ‘‘سكن كريم‘‘

تم نشره في السبت 10 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً
  • مدخل وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان -(أرشيفية)

الاء مظهر

عمان – من المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم الأسبوع المقبل عن أسماء المعلمين المستفيدين من 288 شقة ضمن المرحلة الثالثة من مشروع "سكن كريم لعيش كريم" .
وكان 2497 معلما استفادوا من المرحلتين الأولى والثانية بواقع  1643 شقة في المرحلة الأولى، و566 شقة للمرحلة الثانية، بحسب مصدر مطلع في الوزارة.
وكشف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه أمس إن "أكبر عدد من الشقق المستلمة يقع في منطقة أبو علندا بواقع 1099 شقة، وأقلها في منطقة المستندة/ سحاب، بواقع 5 شقق".
وأشار إلى أن عدد المتقدمين للتنافس على هذه الشقق بلغ نحو 20 ألف موظف من جميع الفئات، وتم توزيعها وفق الأسس المعتمدة لهذه الغاية.
وبين أن التوزيع جاء بناء على "قرار مجلس الوزراء رقم 5114 في جلسته المنعقدة بتاريخ 10 آب (أغسطس) 2014، وتضمن الموافقة على تخصيص الشقق المتبقية من مشروع سكن كريم لعيش كريم لصندوق إسكان التربية/ وزارة التربية والتعليم، البالغ عددها 3155 شقة في مناطق (مادبا الفيحاء، ضاحية الأميرة إيمان، مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز/الزرقاء، إربد/الحصن، مطل الشوبك، المستندة/سحاب، جبل طارق/الزرقاء).
وأكد أن المجلس "خصص 625 شقة من أصل 3155 من كافة المناطق لوزارة التنمية الاجتماعية بناء على قرار رئيس الوزراء بتاريخ 12 شباط (فبراير) 2015، كما تم تخصيص 24 شقة في منطقة الشوبك للسكن الوظيفي، فضلا عن 9 شقق في منطقة أبو علندا للمدارس".
يذكر أن الأسس المعتمدة للاستفادة من مشروع الشقق السكنية "سكن كريم لعيش كريم" تتمثل في أن"لا تقل خدمة المستفيد عن 5 سنوات خدمة فعلية في الوزارة وما يزال على رأس عمله، دون احتساب مدة الإعارة أو الإجازة بدون راتب كخدمة فعلية، وأن لا يكون قد استفاد من قرض صندوق إسكان التربية".
وتضمنت الأسس "احتساب نقطة واحدة للمشترك لكل سنة خدمة فعلية بعد خمس سنوات الأولى وبحد أقصى 25 نقطة، وكذلك احتساب 10 نقاط للمتزوج".
وفي حال تقدم الزوجان للحصول على شقق وتم ترشيحهما للمنافسة، تعطى الشقة لأحدهما فقط والحاصل على أعلى النقاط.
وجاء في الأسس اعتماد المفاضلة بعدد أفراد الأسرة وفق دفتر العائلة في حال تساوت النقاط لكافة الشروط بين المتقدمين، وكذلك اعتماد المنافسة بين المتقدمين وفق مساحات الشقق.
وقالت الوزارة إنه سيتم تخصيص الشقق بالقرعة لمن انطبقت عليهم الشروط وتم إدراج أسمائهم ضمن قائمة الأحقية، مشيرة الى جواز تبادل الشقق بين المستفيدين قبل عملية التسجيل شريطة إرفاق ما يثبت ذلك خطياً.
ووفق الأسس فإن الشقة ستبقى مرهونة لمدة 3 سنوات ولا يجوز بيعها أو التصرف بها في حال شرائها بشكل نقدي ودون أقساط، مبينة أن الشقة مخصصة لسكن المستفيد وعائلته ولا يجوز تأجيرها، وفي حال ثبوت عكس ذلك فإن للوزارة الحق باسترجاعها وإلغاء تخصيصها.
ويوقع المستفيد وفق الأسس على تعهد خطي باقتطاع كامل القسط عن الشقة لحين السداد، والتوقيع على تعهد خطي باستيفاء كامل ثمن الشقة أو ما تبقى من ثمنها من مستحقات نهاية الخدمة من صندوق ضمان التربية وضمان المالية.
ومنحت الأسس الحاصلين على قرض من صندوق الإسكان ولم يصرف لهم هذا القرض الدخول بالمنافسة على الشقق وتحويل قيمة القرض لسداد قيمة الشقة، كما تضمنت الأسس اقتطاع ثلاثة دنانير شهريا لحساب التكافل والتضامن لحين الانتهاء من تسديد القرض، بهدف تسديد باقي الرصيد المستحق في حالة الوفاة.
وأعفت المستفيد من الشقق السكنية في حال الوفاة من باقي الأقساط المترتبة عليه، حيث سيتم تغطية هذه الأقساط من حساب التكافل والتضامن.
وبينت الوزارة أن الأقساط الشهرية للشقق تتراوح ما بين 100 الى 150 دينارا شهريا، وتبدأ أسعار الشقق من 12 ألف دينار لمساحة 88 مترا مربعا، ويزداد السعر بواقع 150 دينارا لكل متر مربع على هذه المساحة، موضحة أنه في حال دفع المستفيد ثمن الشقة نقدا، سيتم خصم 20 دينارا لكل متر مربع من مساحة الشقة.

التعليق