‘‘الغد‘‘ تنشر مسودة الخطة المتكاملة لمدينة البترا

تم نشره في الأحد 18 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً
  • أحد الأحياء السكنية في مدينة البتراء -(من المصدر)

رداد ثلجي القرالة

عمان- كشفت الخطة المتكاملة لإدارة مدينة البترا المزمع إشهارها في شهر أيار (مايو) من العام الحالي عن توزيع مهام إدارة محمية البترا من خلال دائرة الآثار العامة ومحمية البترا وسلطة إقليم البترا.
ومن الملفت في مسودة الخطة أنه تم فصل عمل محمية البترا عن عمل سلطة ومفوضية البترا رغم أن المحمية هي إحدى الدوائر التابعة لسلطة اقليم البترا وفقا لقانون السلطة للعام 2011.
ويبين الجانب القانوني والمالي من مسودة الخطة التي حصلت الـ"الغد" على نسخة منها على ضرورة إنشاء إطار قانوني يضمن تنفيذ  الخطة كوثيقة ملزمة قانونيًا للجهات الفاعلة الرئيسية وهي دائرة الاثار العامة ومحمية البترا وسلطة اقليم البترا .
ووفقا  لمسودة الخطة فأنه تمت الموافقة على  المشودة النهائية للخطة  من قبل وزيرة السياحة والآثار ودائرة الاثار العامة ورئيس مفوضية  سلطة اقليم البترا ، حيث تم انشاء لجنة لتنفيذ الخطة  بتمثيل من موظفي دائرة الاثار العامة ومحمية البترا وسلطة اقليم البترا ليحلوا محل اللجنة الفنية المسؤولة عن إعداد  الخطة ويتم وضع دورها بشكل رسمي في مذكرة التفاهم بين دائرة الاثار العامة وسلطة اقليم البترا.
وتشير الخطة الى أنه يجب ان يتم توقيع مذكرة تفاهم سلطة اقليم البترا ودائرة الاثار العامة لتشمل إنشاء لجنة فنية مشتركة دائمة بين محمية البترا ودائرة الآثار العامة.
وتضيف الخطة انه يجب ان يتم  استعراض تنفيذ برنامج الرصد الدولي كل ستة أشهر وبإسهام من الأفرقة الاستشارية ومن خلال اجتماع تنسيقي عام بين الجهات المعنية.
اما فيما يخص إدارة البيانات فإن مسودة الخطة البترا تبين انه يجب تطوير نظام إدارة بيانات القائم على نظام المعلومات الجغرافية حيث يمكن من خلاله الوصول إلى البيانات السابقة والبيانات المباشرة المدخلة واستخدامها لإدارة الموقع والمراقبة وإعداد التقارير والأغراض البحثية وإعداد نظام / قاعدة بيانات أرشفة البيانات التي يمكن ربطها بنظام GIS بناء على المناقشات الأخيرة والاقتراح الأخير من infograph..
وتشير مسودة الخطة على انه يجب استكمال واقرار سياسات وإجراءات استخدام البيانات (المدخلات ، التخزين ، الصيانة ، الاسترجاع ، الملكية) واختبار فعالية النظام ، وتحديد وتقليل المخاطر وتدريب الموظفين داخل برنامج عمل البرنامج على استخدام النظام ، وتوفير التدريب المستمر بعد ذلك واستعراض وتحديث على أساس منتظم والحفاظ على الروابط الموجودة وإضافة روابط أخرى إلى الأنظمة (وقواعد البيانات) لمشاركة طبقات المعلومات التي ستحسن أيضًا من حماية الموقع وإنشاء رابط على MegaJordan .
ووفقا لبند استكمال وتفعيل خطة إدارة المخاطر  للخطة المتكاملة لادارة البترا حيث سيتم وبحسب مسودة الخطة يجب وضع خطة شاملة لإدارة المخاطر للموقع بالتنسيق مع أكثر المؤسسات المعنية في إدارة مخاطر الكوارث وجمع جميع المعلومات المتاحة المتعلقة بإدارة المخاطر ووضع تقييم مخاطر متعددة المخاطر خاصة بالقسم العالمي ووضع تدابير التأهب والتخفيف والاستجابة ضد المخاطر الطبيعية والبشرية التي تؤثر على الموقع  ودعم مختلف مجالات تشغيل الموقع للحد من المخاطر وترقية خطة مخاطر الكوارث التي أعدها الدفاع المدني الأردني وتهيئتها وفقا لسياق النظام العالمي للصحة (WHS) وزيادة الوعي بالأخطار التي تؤثر على الموقع.
وحول تحسين قدرة الموظفين المحترفين والتنفيذيين على العمل في مشاريع الصيانة والحفاظ على هذه الخبرة في محمية البترا  فأن مسودة الخطة البترا يجب الموافقة على نسبة أعلى من التمويل من مبيعات التذاكر التي سيتم تخصيصها لأعمال الحفظ في البتراء (للموظفين والمعدات وتكاليف الأشغال) وإنشاء التوزيع في الميزانية  وتعزيز قدرة قسم الحفظ في برنامج العمل من خلال التعيينات الجديدة (استناداً إلى تحليل الفجوات وخطة عمل الحفظ) لمحمية البترا.
واشارت مسودة الخطة الى إعداد "خطط التدريب" السنوية لتغطية جميع الموظفين (المهنيين والفنيين) لتحسين القدرة داخل محمية البترا حيث ﯾﺣﺗﺎج اﻟﻣوظﻔون اﻟﻣﮭﻧﯾون ﻓﻲ محميبة البترا إﻟﯽ ﺗواﺻل اﻟﻣﻟﻔﺎت اﻟﺗدرﯾﺑﯾﺔ ﻟﺗﺣدﯾد اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﺗدرﯾب وﺗﺳﺟﯾل اﻟﺗدرﯾب اﻟذي ﺗم إﺟراؤه.
وأوضحت مسودة الخطة إلى ضرورة الاتصال بالبعثات الأجنبية والأردنية العاملة في البترا والمؤسسات الأجنبية ومقدمي التدريب الآخرين لتوفير التدريب لموظفي برنامج محمية البترا  وعلى أساس الحاجة المنصوص عليها في خطة التدريب السنوية التي يمكن أن تشمل فرص التدريب أثناء العمل
وتبين مسودة الخطة ضرورة تحديد الحوافز للاحتفاظ بالموظفين المدربين داخل برنامج عمل البرنامج ، وإبقائهم في وظائف مرتبطة بالحفاظ على البيئة في محمية البترا وإنشاء والحفاظ على قاعدة بيانات للخبرات التي يمكن استدعاؤها (المتخصصين والفنيين)وإنشاء نظام للتدريب الداخلي للطلاب الجامعيين الذين يدرسون إدارة الحفظ والتراث كوسيلة للاستثمار في الموظفين المستقبليين.

التعليق