الفايز: الكتاب يأتي بسياق إعادة إنتاج الثقة بين الشعوب العربية

إشهار "الكويت والفجر الفلسطيني" للزميل طلب

تم نشره في الأربعاء 28 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً
  • الزميل رجا طلب يوقع كتابه الجديد خلال حفل الاشهار مساء الاثنين - (من المصدر)

عمان - الغد - رعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز مساء اول من امس في مركز الحسين الثقافي، حفل اشهار وتوقيع كتاب "الكويت والفجر الفلسطيني"، للكاتب الصحفي الزميل رجا طلب.
ويعرض الكتاب للوجود الفلسطيني في الكويت منذ عشرينيات القرن الماضي الى اليوم، ويحلل ويرصد طبيعة العلاقة بين الشعبين وكيفية تشكّلها وتطورها والبيئة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التى توطدت فيها تلك العلاقة، شارحا محطات مهمة في تاريخ العلاقة الفلسطينية الكويتية.
وقال الفايز، في كلمة له خلال حفل الاشهار، إن ميزة الكتاب كونه يأتي في سياق اعادة انتاج اللحمة والثقة بين الشعوب العربية التي مرت بالعديد من الهزات الكبرى، وعملت على خلخلة علاقات الشعوب العربية فيما بينها، حتى وصل الحال لمدى خطير بات يشوّه ثقافتنا القومية في العقل السياسي العربي وينتقص من مبدأ التضامن العربي العربي، فاتحا المجال على مصراعيه لتعامل البعض مع الخطر الإسرائيلي بدرجة عالية من الاستخاف وسوء التقدير الاستراتيجي.
واعتبر الفايز ان الجهد المميز للكاتب طلب، يعكس شكل وطبيعة بعض علاقات الشعوب العربية ومنها علاقة الشعب الفلسطيني بشقيقه الكويتي، التي لا تشبهها سوى العلاقة الأردنية الفلسطينية التي كانت وما زالت تشكل حالة وحدوية عز نظيرها وتحتفظ بنكهة انسانية مميزة اعطتها هذه الميزة حصانة ضد التيارات الاقليمية والمشاريع المشبوهة وآخرها مشروع صفقة القرن.
من جهته، اعتبر الكاتب الصحفي الزميل عبدالله القاق، ان ما يميز الكتاب هو "لفتة التقدير التي تمثلت بالإهداء الذي قدمه الكاتب لسمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت".
بينما قال الزميل جهاد الرنتيسي، ان الكتاب يسلط الضوء على العلاقة العربية العربية ويضم بين صفحاته شهادات بعض الذين واكبوا مراحل من تجربة الفلسطينيين وتجربة الكويت وأهلها من الفلسطينيين.
وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، ان الكتاب يشكل اضافة جديدة ونوعية تعرج على مواقف دولة الكويت الشقيقة مع الفلسطينيين.

التعليق