جائزة إماراتية لدعم الروائيين العرب الشباب

تم نشره في السبت 31 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً

الفجيرة - أطلقت في مدينة الفجيرة بدولة الإمارات العربية جائزة أدبية لدعم الروائيين العرب الشباب، تقوم على تقديم حوافز مادية ونشر الرواية الفائزة وترجمتها، لتضاف هذه المسابقة إلى سلسلة من المبادرات المماثلة في الدولة الخليجية.
وتطمح  الإمارات إلى ترسيخ موقع متقدم لها على الساحة الثقافية والأدبية في العالم العربي، وتقيم مسابقات عديدة في هذا المجال يبلغ مجموع جوائزها مئات آلاف الدولارات سنويا.
والجائزة التي أعلن عنها في إمارة الفجيرة مساء أول من أمس، مخصصة للكتاب والادباء العرب دون سن الأربعين.
وفئات المسابقة الرئيسية هي الرواية الطويلة والقصة القصيرة، لكنها تشمل أيضا فئات اخرى بينها النص المسرحي وأدب الأطفال والشعر والدراسات النقدية والدراسات والبحوث التاريخية.
وتحصل الأعمال الفائزة بالمركز الأول في كل فئة على عشرة آلاف دولار مع امكانية نشر المادة وترجمتها إلى الانجليزية، بينما تحصل الاعمال الفائزة بالمركز الثاني على ثمانية آلاف دولار، والأعمال الفائزة بالمركز الثالث على خمسة آلاف دولار.
وقال  المدير العام لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام حمدان كرم الكعبي، ان الجائزة "تهتم بالشباب العربي دون 40 عاما. نحن نريد أن نشجعهم على اظهار ابداعهم (...) ونحاول أن نساعدهم في توزيع كتبهم على العالم العربي".
وترعى أبوظبي أبرز جائزة سنوية للأدب العربي وهي "الجائزة العالمية للرواية العربية" المعروفة باسم "جائزة بوكر".
كما تقدم الإمارات جوائز اخرى في هذا المجال وفي مجال الصحافة المكتوبة وبينها "جائزة الصحافة العربية" في دبي. - (أ ف ب)

التعليق