تأثير إيجابي للشاي الأخضر على الجسم

تم نشره في الأحد 8 نيسان / أبريل 2018. 11:00 مـساءً
  • الشاي الأخضر مشروب صحي غني بمضادات التأكسد-(أرشيفية)

عمان- يعد الشاي الأخضر مشروبا صحيا. فهو غني بمضادات التأكسد وبمواد غذائية أخرى لها تأثير إيجابي قوي على الجسم، وذلك بحسب موقع www.healthline.com الذي أشار إلى أن تأثيراته تشمل تعزيز الوظائف الدماغية وحرق الدهون والتقليل من احتمالية الإصابة بالسرطان. وآتيا تفصيل لبعض فوائده التي تدعمها الدراسات:
- تحسين الصحة: إن العديد من المركبات الموجودة في أوراق الشاي الأخضر تعد مفيدة للصحة. فهو يحتوي على مركبات البوليفينول التي لها تأثيرات منها خفض احتمالية الإصابة بالسرطان.  كما ويحتوي على بعض المعادن المهمة للصحة.
- زيادة الذكاء: فالشاي الأخضر لا يحافظ على يقظتك فحسب، وانما أيضا يرفع من مستوى ذكائك. وذلك بشكل رئيسي من خلال مادة الكافيين. وقد تمت دراسة مادة الكافيين بشكل مستفيض، وبالفعل فقد ظهر أنها تؤدي إلى تحسن في العديد من نواحي وظائف الدماغ، منها الذاكرة واليقظة وحتى المزاج. كما وأن الشاي الأخضر يحتوي على الحمض الأميني إل ثيانين، والذي يزيد من نشاط أحد النواقل العصبية المثبطة، ما يقلل من القلق.
فمع الجرعة البسيطة التي يحتويها الشاي الأخضر من الكافيين، ومع الإلثيانين، نجد الشاي الأخضر أفضل من القهوة المليئة بالكافيين لإعطاء شعور معتدل ومختلف من اليقظة. وقد ذكر العديدون أن الطاقة التي يعطيها الشاي الأخضر تكون أكثر إنتاجية من تلك التي تعطيها القهوة.
- زيادة حرق الدهون: أظهر الشاي الأخضر قدرته على زيادة حرق الدهون وتعزيز معدل الأيض لدى البشر. ففي إحدى الدراسات، زاد الشاي الأخضر من صرف الطاقة بما معدله 4 %. كما وأظهرت دراسة أخرى أنه يزيد من حرق الدهون بشكل انتقائي. لكن بعض الدراسات لم تظهر أي قدرة للشاي الأخضر على حرق الدهون، فقد تكون هذه التأثيرات معتمدة على الفرد.
وقد ظهر أن الكافيين يحسن من الأداء الجسدي عبر تحريك الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وجعلها متواجدة للاستخدام في الحرق. فقد ظهر في مراجعتين لدراسات مختلفة أن الكافيين يزيد من الأداء الجسدي بما نسبته 11-12 %.
- قتل البكتيريا: وجدت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة تقتل البكتيريا، ما يقلل من احتمالية الإصابة بالالتهابات ويجعله خيارا ممتازا لتحسين صحة الأسنان والتقليل من احتمالية الإصابة بالتسوس. كما وجدت دراسات عديدة بأنه يقلل من الرائحة الكريهة للفم.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd1

التعليق