انطلاق انتخابات ‘‘طلبة الأردنية‘‘

تم نشره في الأربعاء 18 نيسان / أبريل 2018. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الخميس 19 نيسان / أبريل 2018. 08:05 صباحاً
  • طلبة من "الأردنية" خلال عملية التسجيل لانتخاب ممثليهم باتحاد طلبة الجامعة بدورته الماضية.-(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان– تشكل انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، التي تجرى اليوم، اختبارا لمدى نجاعة التعديلات التي أجرتها الجامعة على تعليمات الاتحاد، والمتعلقة باقتصار الترشح على القوائم على مستوى الجامعة والكليات، وإلغاء المقاعد الفردية، الذي هدف إلى "تخفيف أجواء الاحتقان والدفع باتجاه العمل الجماعي بعيدا عن المناطقية والجهوية".
الاقتراع، الذي يبدأ الساعة التاسعة صباحا وينتهي الساعة الرابعة عصرا، وصولا إلى عملية الفرز وانتهاء بإعلان النتائج وما سيليها، سيظهر مدى إسهام التعديلات بتحقيق الهدف منها، مع أنها لن تكون وحدها كافية، وفق خبراء في الشأن الطلابي، ممن أكدوا لـ"الغد" أن التعليمات "عامل مساعد لكن الأساس هو ثقافة وعقلية الطلبة".
وانتهت أمس المدة المحددة للانسحاب من الانتخابات، دون تقديم أي طلب انسحاب،  حسب ما صرح لـ"الغد" عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد العطيات، والذي أشار إلى فرز المقاعد المخصصة لكليتي الرياضة والتصميم، والمخصص لكل منهما 3 مقاعد، بالتزكية حيث لم يترشح عن كل كلية سوى قائمة واحدة.
ويتوجه 43 ألف طالب وطالبة في الجامعة اليوم؛ لانتخاب ممثليهم في الاتحاد؛ بحيث يُمثل كل (600) منهم في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي أو يزيد على (300) بتمثيل بعضو آخر، على ألا يقل عدد ممثلي الكلية عن عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس فيها.
ورفضت اللجنة العليا لانتخابات الاتحاد 3 طعون، فيما قبلت طعنا واحدا تعلق بمسميات القوائم المكتوبة باللغة الانجليزية المعربة، لتصويبها للغة العربية، وجرى تصويب مسمياتها.
ويترشح للانتخابات 476 طالبا وطالبة بواقع (412) مرشحا ضمن (95) قائمة على مستوى الكليات و(64) مرشحا ضمن (4) قوائم على مستوى الجامعة هي: "النشامى، وأهل الهمة، والتجديد، والعودة".
ويتنافس المرشحون على (105) مقاعد في اتحاد الطلبة منها (87) مقعدا للقوائم على مستوى الكليات، و(18) مقعدا للقوائم على مستوى الجامعة.
وكان "مجلس الأردنية"؛ أجرى تعديلات على تعليمات الاتحاد الشهر الماضي، لتصبح الانتخابات وفقا للتعديل على القوائم النسبية المغلقة على مستويي الكليات والجامعة، بحيث تتكون الدوائر الانتخابية من الكليات؛ وتعد كل كلية دائرة انتخابية واحدة، يجب ألا يقل تمثيلها عن 3 أعضاء.
وبعد إعلان نتائج الانتخابات مساء اليوم؛ تبدأ المرحلة الثانية منها؛ إذ يؤدي الفائزون الـ105 القسم أمام رئيس الجامعة خلال أسبوع من إعلان النتائج، وبعد أسبوع من القسم، ينتخب الفائزون من بينهم الهيئة التنفيذية للاتحاد، المكونة من رئيس الاتحاد ونائبه وأمين السر وأمين الصندوق ورؤساء 6 لجان هي: المالية، العمل التطوعي وخدمة المجتمع، العلاقات العامة والخارجية، قضايا الطلبة، النشاطات الطلابية، البحث العلمي والشؤون الأكاديمية.

التعليق